"أمازون" تشتري شهادات إيداع في "هيرميس" المصرية بـ10 ملايين دولار

مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية في مصر
مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة أمازون اتفاقية مع مجموعة هيرميس القابضة، تستحوذ بموجبها على شهادات إيداع دولية في المجموعة مقابل 10 ملايين دولار، مع حق خيار استبدال هذا الاستثمار مستقبلاً بحصة 4.25% من أسهم "فاليو" التابعة لهيرميس، وذلك وفقاً لبيان صحفي صادر اليوم.

طالع المزيد: "فاليو" المصرية تدخل السوق السعودية قبل يونيو وتتم استحواذين جديدين في 2022

تستند هذه النسبة إلى تقييم حالي لشركة "فاليو"، ما بعد ضخ المال من أمازون، يبلغ 235 مليون دولار، بحسب البيان.

هيرميس هي أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتعمل في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة.

وفقاً للاتفاقية، ستتيح "فاليو" بعض منتجات التمويل الاستهلاكي للعملاء المؤهلين في "أمازون" مما يوفر لهم خيار تقسيم التكلفة الإجمالية للمشتريات إلى دفعات متعددة باستخدام "فاليو".

قال إيهاب رشاد، نائب رئيس "مباشر كابيتال" إن "أمازون" بهذه الاتفاقية تشتري نمواً مستقبلياً من خلال حصتها المتوقعة في "فاليو"، مضيفاً أن تواجد الشركة الأمريكية في "فاليو" سيكون مفيداً جداً لها باعتبارها أكبر لاعب في سوق التجارة الإلكترونية والاستهلاك عالمياً.

بحسب البيان، فإن الخيار المتاح لـ"أمازون" سيكون قابلاً للممارسة في شكل استثمار مستقل يشمل مستثمرين من أطراف ثالثة، أو بيع، أو طرح عام أولي، أو حدث إدراج آخر، بناء على شروط وأحكام اتفاقية المعاملة.

ترى رانيا يعقوب، من "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، أن الصفقة "خطوة إيجابية لـ"فاليو"، وسيكون تأثيرها إيجابياً على الشركة وأعمالها ونتائجها، كما ستدعم بالطبع توسع نشاط شركة أمازون في السوق المصرية".

"أبوظبي الأول" يسحب عرضه للاستحواذ على "هيرميس".. وخبراء يعلقون لـ"الشرق"

بلغت إيرادات شركة "فاليو"" 2.4 مليار جنيه (الدولار يعادل 18.35 جنيه) في 2021 وتستهدف نحو 5 مليارات جنيه العام الجاري. كما قامت الشركة بنحو 495 ألف عملية تمويل، وتستهدف هذا العام مليون عملية تمويل استهلاكي.

تقدِّم "هيرميس"، خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركاتها التابعة.