ماسايوشي سون يتكبد خسائر بـ2.4 مليار دولار من استثماره في "نورث ستار"

ماسايوشي سون، مؤسس "سوفت بنك غروب"
ماسايوشي سون، مؤسس "سوفت بنك غروب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن قرار ماسايوشي سون بالتداول في الأسهم العامة جاء للتو بنتائج عكسية. فمؤسس مجموعة "سوفت بنك" أقدمَ على استثمار مغامر مثير للجدل خلال عام 2020 في وحدة تسمى "إس بي نورث ستار" (Northstar)، بهدف استخدام السيولة الإضافية بالمجموعة في جني أرباح من انتقاء الأسهم.

وحصل سون على حصة شخصية لنفسه بنسبة 33% في الوحدة، في حين استحوذت المجموعةعلى بقية الأسهم.

"سوفت بنك" تسرع وتيرة شراء أسهمها لأكثر من مليار دولار في مارس

مع انهيار أسهم شركات التكنولوجيا في الربع الأخير، تعرضت "نورث ستار" لتراجع مدوي. وقالت "سوفت بنك" إنها تكبدت خسارة تناهز 670 مليار ين في العام المالي الأخير، فيما أصبح سون مديوناً بـ315 مليار ين (ما يعادل 2.44 مليار دولار).

خسائر فادحة

قالت المجموعة، في بيان، عند إعلانها عن أرباح الربع الأخير من العام المالي: "تسببت (إس بي نورث ستار) في خسائر فادحة. والوحدة الآن تقلص أعمالها من أجل إعادة تخصيص التمويلات للاستثمارات تحت مظلة صندوق "رؤية 2" التابع لـ(سوفت بنك)، والذي يحتل الآن صدارة تركيز المجموعة".

أعلنت "سوفت بنك" عن تكبدها خسائر سنوية قياسية في وحدة صندوق "رؤية"، بعدما تسببت موجة البيع العالمية لأسهم التكنولوجيا في تراجع قيمة حيازاتها من الأسهم العامة في شركات مثل "كوبانغ" (Coupang)، و"ديدي غلوبال" (Didi Global).

قيادات مهمة تغادر صندوق أمريكا اللاتينية التابع لـ"سوفت بنك"

ويتجه صندوق "رؤية" نحو خسارة 2.64 تريليون ين للعام المنتهي في 31 مارس، مقابل أرباح قياسية بنحو 4.03 تريليون ين في العام السابق.

وتسببت محفظة صندوق "رؤية" في معاناة المجموعة اليابانية من خسائر سنوية إجمالية بنحو 1.7 تريليون ين، مقارنة بتحقيق أرباح تبلغ 5 تريليونات ين قبل عامٍ مضى.