المغرب يتوقع نمو الاقتصاد 4.6% في 2021

زائر يمر أمام نسخة عملاقة من ورقة نقدية من فئة 10 دراهم تعود إلى الستينيات في متحف النقود بالعاصمة المغربية الرباط
زائر يمر أمام نسخة عملاقة من ورقة نقدية من فئة 10 دراهم تعود إلى الستينيات في متحف النقود بالعاصمة المغربية الرباط المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّعت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب أن ينمو اقتصاد البلاد بمعدل 4.6% العام الحالي بعد أن انكمش 7% العام الماضي، في ظلِّ التأثير المزدوج لجائحة فيروس كورونا والجفاف.

وأرجعت المندوبية، في تقرير اليوم الخميس، توقُّعاتها إلى افتراضات بتحسُّن الطلب الخارجي والمحلي بالإضافة إلى محصول حبوب يبلغ في المتوسط 7.5 مليون طن.

ويبشر هطول غزير للمطر في الآونة الأخيرة بإنتاج زراعي جيد هذا العام، إذ يعيد ملء السدود بعد عامين متتاليين من الجفاف الذي قوَّض إنتاج المزارع.

وتسبب انخفاض العائدات الضريبية، وزيادة الدعم من أجل تخفيف تأثير جائحة كورونا إلى ارتفاع العجز المالي للمغرب إلى 7.4% في 2020، وهو ما يزيد على مثلي نسبة العجز التي كانت مستهدفة من الناتج المحلي الإجمالي عند 3.5%. ويُتوقَّع أن ينكمش العجز إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مع ارتفاع العائدات الضريبية وغير الضريبية.

توقعات مندوبية التخطيط المغربية لمؤشرات الاقتصاد

المؤشر الاقتصادي 2020 متوقع 2021
معدل تغير الناتج المحلي7 %- 4.6 %
عجز الموازنة/ الناتج المحلي7.4 % 6.4 %
الدين/الناتج المحلي الإجمالي 94.6 % 95.6 %
التضخم 0.1 % 1.1 %
البطالة 12.8 % 11.1 %

صندوق النقد

وسحب المغرب العام الماضي ثلاثة مليارات دولار من خط سيولة لصندوق النقد الدولي، وطرق أسواق السندات مرتين، وجمع مليار يورو (1.22 مليار دولار) في سبتمبر -أيلول، وثلاثة مليارات دولار في ديسمبر الماضي، مما ساعد في تعويض أثر تراجع تدفُّقات العملة الصعبة نتيجة انكماش عائدات السياحة 55% في 2020، وتراجع الاستثمار الأجنبي المباشر.