نيجيريا تصدر قواعد تنظيم الأصول المشفرة ما قد يعزز تداولاتها

لجنة الأوراق المالية والبورصات تصنف تلك الأصول باعتبارها أوراقاً ماليةً تخضع لرقابتها وتنظيمها

أحد أحياء الأعمال في لاغوس، العاصمة التجارية لنيجيريا.
أحد أحياء الأعمال في لاغوس، العاصمة التجارية لنيجيريا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت نيجيريا قواعد جديدة لتنظيم عمل الأصول الرقمية، ما يوفر مزيداً من الوضوح بشأن تداول العملات المشفرة في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

نشرت لجنة الأوراق المالية والبورصات على موقعها الإلكتروني على الإنترنت "القواعد الخاصة بإصدار، ومنصات تقديم، وجهات حفظ ومقاصة الأصول الرقمية" وفقاً للتقنيات الافتراضية، وقامت بتصنيف تلك الأصول باعتبارها أوراقاً ماليةً تخضع لرقابة وتنظيم اللجنة.

تسهم القواعد الجديدة في تعزيز التداولات، بما توفره من وضوح أكثر بشأن القطاع في بلد يُصنَّف كواحد من بين أكبر أسواق الأصول الرقمية.

تُسجّل نيجيريا أكبر حجم تداولات للعملة المشفرة خارج الولايات المتحدة، وفقاً لمنصة تداول بتكوين، "باكسفول" (Paxful).

وجّه البنك المركزي العام الماضي البنوك التجارية بوقف المعاملات أو العمليات المتعلقة بالعملات المشفرة، وأشار إلى تهديدها للنظام المالي. وقالت "هيئة الأوراق المالية والبورصات" وقتها إنها ستسعى لحماية المستثمرين وجعل السوق أكثر شفافية.

قال أوين أوديا، المدير الإقليمي لسوق تداول العملة الرقمية "لونو" في نيجيريا، عبر البريد الإلكتروني، إن اللوائح "يمكن أن تكون بمثابة مقدمة لتحرك مفاجئ من البنك المركزي يعكس فيها نهجه، كما توفر الأسس الهامة لاعتماد العملات المشفرة على نطاق واسع في كافة أنحاء البلاد".

تغطي القواعد الجديدة إصدار الأصول الرقمية كأوراق مالية، وتسجيل المنصات، وأمناء حفظ الأصول الرقمية، وبورصات التداول، ومقدمي خدمات الأصول الافتراضية.