"أرامكو" السعودية تحقق بالربع الأول من 2022 أعلى أرباح فصلية منذ الإدراج

شعار أرامكو السعودية في جناح الشركة أثناء مشاركتها في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول
شعار أرامكو السعودية في جناح الشركة أثناء مشاركتها في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "أرامكو" السعودية، في الربع الأول من العام الحالي، أعلى أرباح فصلية منذ إدراجها في سوق الأسهم نهاية عام 2019، متجاوزة تقديرات المحللين، مستفيدة في ذلك من المكاسب الكبيرة التي حققتها أسعار النفط خلال 2022، خاصة بعد قيام روسيا بغزو أوكرانيا، الأمر الذي عزز المخاوف المتعلقة بنقص الإمدادات.

بلغت مكاسب خام برنت أكثر من 44% منذ بداية العام الحالي، وحتى إغلاق الجمعة الماضية، فيما سجل الخام في مارس الماضي أعلى مستوياته منذ 2008، عند مستوى 139 دولاراً للبرميل.

تجاوزت "أرامكو" الأسبوع الماضي شركة أبل الأمريكية لتصبح الشركة المدرجة الأكثر قيمة في العالم، بقيمة سوقية 2.464 تريليون دولار.

وارتفع السهم بأكثر من 3% مطلع تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد، مسجلاً 41.80 ريال.

اقرأ أيضاً.. "أرامكو" السعودية تزيح "أبل" لتصبح الأعلى قيمة في العالم

أهم نتائج الربع الأول على أساس سنوي

  • صافي الربح 148 مليار ريال بارتفاع 81.7% (مقارنة مع 141 مليار ريال متوسط توقعات المحللين)
  • الإيرادات 467 مليار ريال بزيادة 71.6% (مقارنة مع 513.1 مليار ريال متوسط توقعات المحللين)
  • بلغت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 143 مليار ريال مقابل 99.3 مليار ريال
  • انخفاض نسبة المديونية إلى 8% من 14.2% في نهاية ديسمبر 2021

أرجعت "أرامكو"، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، في ببان، سبب نمو الأرباح إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

بلغ متوسط الإنتاج الإجمالي لشركة أرامكو من المواد الهيدروكربونية 13 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الربع الأول من عام 2022، بحسب البيان.

توزيعات نقدية وعينية

أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية للمساھمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الأول من 2022، بواقع 0.3198 ريال لكل سهم، كما وافقت الجمعية غير العادية للشركة، الخميس الماضي، على زيادة رأس مال الشركة من خلال منح سهم مجاني لكل 10 أسهم؛ وستتم إضافة أسهم المنحة في محافظ المساهمين قبل بداية تداول يوم 15 مايو الحالي.

قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، في بيان اليوم الأحد، "نظراً للأهمية البالغة لأمن الطاقة، تنفذ الشركة استثمارات طويلة الأجل، وتزيد طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز لتلبية النمو المتوقع في الطلب، إضافة إلى خلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين".

التوسع بقطاع التكرير

أشار الناصر، إلى أن الشركة أحرزت خلال الربع الأول تقدماً في إستراتيجية التوسع بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق بتعزيز أعمالها واستثماراتها الدولية في كلٍّ من آسيا وأوروبا، وهي مستمرة في تطوير فرص تُسهم في تحقيق أهدافها على صعيد النمو.

قالت "أرامكو" في بيانها، إنها خفّضت إجمالي قروضها بشكل أساسي من خلال السداد المسبق لصندوق الاستثمارات العامة في يناير الماضي، حيث تم خفض إجمالي أوامر الدفع المستحقة بمقدار 30 مليار ريال، الصادرة فيما يتعلق بصفقة الاستحواذ على حصة 70% في "سابك"، وهو ما أدّى إلى انخفاض في تكاليف التمويل.

توقعت شركات مالية سعودية، نمو أرباح شركة أرامكو السعودية بالربع الأول من العام 2022 بنسبة 79.4%، حيث بلغ متوسط تقديراتهم لصافي الربح 141.02 مليار ريال، مقارنة مع 78.6 مليار ريال سجلتها الشركة في الربع الأول من عام 2021.

توقعت شركة الراجحي المالية الذراع الاستثماري لمصرف الراجحي، أن تحقق "أرامكو" أرباحاً قدرها 136.6 مليار ريال، بارتفاع نسبته 73.8% على أساس سنوي، بينما توقعت شركة يو بي إس العربية السعودية، صافي ربح 145.5 مليار ريال بزيادة 85.1% على أساس سنوي.

عدَّلت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، نظرتها المستقبلية لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة من "مستقرة" إلى "إيجابية"، على وقع تعديل مماثل للتصنيف السيادي للمملكة، وأشارت "فيتش" إلى أن تصنيفها الائتماني لعملاق النفط السعودي عند "‭A‬".