مصر تخطط لتحويل جزء من الودائع الخليجية إلى استثمارات

مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية
مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع مصر لتحويل جزء من الودائع الخليجية التي تلقتها مؤخراً إلى استثمارات، بحسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم بالعاصمة القاهرة.

تلقّت مصر دعماً خليجياً سريعاً عقب إعلانها عن رفع أسعار الفائدة، وترك عملتها الجنيه للتحرك أمام الدولار نهاية مارس الماضي.

أودعت السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري نهاية مارس الماضي، كما يتطلّع "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي إلى استثمارات محتملة بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والزراعة والمالية.

إلى ذلك، تعهدت قطر بضخّ 5 مليارات دولار في صورة استثمارات في مصر، في حين أبرم "القابضة ADQ"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، في مارس الماضي، صفقة بنحو ملياري دولار لشراء حصص في شركات مصرية مملوكة للدولة، مدرجة في البورصة.

اقرأ أيضاً: رئيس الوزراء: حرب أوكرانيا تكبد موازنة مصر 465 مليار جنيه

مدبولي أشار إلى أن حجم الاستثمارات العربية التي تلقتها مصر مؤخراً بلغ نحو 12 مليار دولار. وتستهدف الحكومة المصرية الإفادة من تحول الودائع إلى استثمارات لخفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلّي الإجمالي من 85% حالياً إلى 75% بحلول 2026.

كما توقّع مدبولي بدء تفعيل برنامج تعاون مصر مع صندوق النقد الدولي خلال الشهور المقبلة، وتُشير التوقعات إلى إمكانية حصول البلاد على تمويل يتراوح بين 5 و7 مليارات دولار من الصندوق لدعم اقتصادها من تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية، ولمواجهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية عالمياً.