الصين تتوقع تعافي الاقتصاد وتسارع الاستهلاك في مايو

إغلاقات كورونا تضعف النشاط الاقتصادي في الصين
إغلاقات كورونا تضعف النشاط الاقتصادي في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّعت الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين تحسن النشاط الاقتصادي في البلاد خلال شهر مايو الجاري، وأن يتسارع التعافي في الاستهلاك.

تباطأ نشاط الاقتصاد الصيني بشكل حاد في أبريل بعد أن أدى توسيع عمليات الإغلاق للتصدي لفيروس "كوفيد-19" إلى خسائر فادحة في الاستهلاك والإنتاج الصناعي والتوظيف مما زاد من المخاوف من انكماش الاقتصاد في الربع الثاني.

قال فو لينغ هوي، المتحدث باسم هيئة الإحصاء، اليوم الإثنين، إنَّه من المتوقَّع أن يتعافى الاقتصاد الصيني تدريجياً مع تحقيق البلاد نتائج رئيسية في مكافحة وباء "كوفيد 19"، واضطلاع السياسات الداعمة للنمو بدور مؤثر.

وأضاف أنَّ الصين تمضي قدماً بشكل مطرد في استئناف الإنتاج في المناطق المتضررة من فيروس كورونا، وأنَّ الاقتصاد الصيني سيحافظ على توجه قوي نسبياً في الربع الثاني.

اقرأ أيضاً.. حملة الصين للقضاء على كورونا تسحق اقتصادها

تباطؤ حاد

انخفض نشاط المصانع إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين، مع هبوط مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي إلى 47.4 من 49.5 في مارس، وفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء يوم السبت، بما يتماشى إلى حد كبير مع متوسط ​​تقدير الاقتصاديين.

نقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) عن فو قوله إنَّ اقتصاد البلاد تعرّض لضربة جراء عودة ظهور حالات إصابة محلية العدوى بفيروس "كوفيد-19" في أبريل، لكنَّ الآثار "قصيرة الأجل وخارجية".

اقتصاد الصين يتباطأ بسرعة تحت وطأة الإغلاقات

أضاف: "أساسيات الاقتصاد الصيني لم تتغير، والاتجاهات العامة للتحويل والتحديث الاقتصادي والتنمية عالية الجودة لم تتغير، هناك العديد من الظروف المواتية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد والوصول لأهداف التنمية المنشودة".

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، اليوم الإثنين، أنَّ البر الرئيسي سجل 1227 إصابة بفيروس كورونا يوم الأحد منها 151 مصحوبة بأعراض، و1076 بلا أعراض، وسجلت الصين أربع وفيات جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 5213 حالة، كما سجل بر الصين الرئيسي حتى الآن 221955 إصابة بفيروس كورونا.

أشار المتحدث باسم هيئة الإحصاء إلى أنَّه بالنظر إلى المستقبل، ستعزز الصين تعديل السياسة الكلية لضمان أنَّ الاقتصاد يعمل ضمن النطاق المناسب.