وزير النفط البحريني لـ"الشرق": ربح مصافي النفط يرتفع إلى مستوى تاريخي

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع هامش ربح مصافي تكرير النفط البحرينية إلى أعلى مستوى تاريخي في صناعة التكرير بالبحرين، بحسب وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، الذي أكد في مقابلة مع "الشرق" أنَّ نسبة الإنجاز في مشروع شركة نفط البحرين "بابكو" تجاوزت 80%.

تمتلك البحرين أكثر من 30 تريليون قدم مكعبة من احتياطيات الغاز، وتستورد نحو 80% من النفط الخام من المملكة العربية السعودية بعد تدشين خط الأنابيب في العام 2018.

وزير النفط البحريني: ندرس بيع أصول وخطوط أنابيب على غرار دول الخليج

كما أضاف آل خليفة في المقابلة أنَّه يجري الانتهاء من توسعة مصفاة النفط الرئيسية لزيادة السعة الإجمالية إلى قرابة 400 ألف برميل يومياً.

يرفع مشروع تحديث مصفاة "بابكو" الذي تتجاوز كلفته 6 مليارات دولار الطاقة الإنتاجية من 267 ألف برميل حالياً إلى 360 ألف برميل يومياً، إذ تتسلّم الشركة حالياً بين 220 و230 ألف برميل يومياً من الخام من شركة النفط الوطنية السعودية «أرامكو»، وستستورد الكمية ذاتها خلال توسعة المصفاة.

البحرين تخطط لزيادة إنتاج النفط بطرق "غير تقليدية"

تقوم البحرين بحفر آبار تجريبية واستكشافية ودراسات جيولوجية للبحث عن النفط، وقامت مؤخراً بحفر بئرين في هذا الإطار.

البحرين هي واحدة من أصغر الدول المنتجة للطاقة في الخليج، وتضخ حوالي 500 ألف برميل يومياً من النفط الخام من حقولها، وتشترك في حقل مع السعودية ينتج ما يقرب من 150 ألف برميل يومياً.

الوزير أشار إلى أنَّ بلاده تولي حيزاً مهماً لقطاع الغاز، وتعمل حالياً على تطوير مكامن الغاز العميق التي تشهد زيادة في الطلب، خاصة في ظل توسع الصناعة، ومصنع "ألبا" للألمنيوم، والنمو المتسارع لتحلية المياه، والطلب على الكهرباء.

وزير النفط البحريني قال في مايو من العام الماضي، إنَّ بلاده قد تتبع نهج دول الخليج الأخرى، وتبيع أصول شركات الطاقة لتعزيز اقتصادها، مؤكداً أنَّ الحكومة تجري محادثات مع شركات دولية بشأن الاستثمار في مصنع للبتروكيماويات بتكلفة مقدّرة بملياري دولار.