سريلانكا تقترب من أول تخلف عن سداد ديونها الخارجية

المشاة يعبرون الطريق بعد رفع حظر تجول على مستوى البلاد لبضع ساعات في كولومبو، سريلانكا. تحدى الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا الدعوات للاستقالة، وتعهد بدلاً من ذلك بتشكيل حكومة جديدة بعد اشتباكات عنيفة. أسفر الأسبوع عن مقتل ثمانية أشخاص في تصعيد لأزمة استمرت لأشهر بسبب نقص الغذاء والوقود.
المشاة يعبرون الطريق بعد رفع حظر تجول على مستوى البلاد لبضع ساعات في كولومبو، سريلانكا. تحدى الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا الدعوات للاستقالة، وتعهد بدلاً من ذلك بتشكيل حكومة جديدة بعد اشتباكات عنيفة. أسفر الأسبوع عن مقتل ثمانية أشخاص في تصعيد لأزمة استمرت لأشهر بسبب نقص الغذاء والوقود. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنزلق سريلانكا صوب حالة التخلف عن السداد مع انتهاء فترة السماح على اثنين من سنداتها الأجنبية غير المدفوعة يوم الأربعاء، وذلك في أحدث ضربة لدولة تعاني من آلام اقتصادية واضطرابات اجتماعية.

سيُقدّم رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغي، الذي عُيّن الأسبوع الماضي في أعقاب الاضطرابات العنيفة، "شرحاً كاملاً" للأزمة المالية في سريلانكا اليوم الاثنين.

ومن المتوقع أن يُجري مناقشات مع مكتب المدعي العام بشأن كبح الصلاحيات التنفيذية الكاسحة للرئيس غوتابايا راجاباكسا، وسيتم عرض المقترحات على مجلس الوزراء للموافقة عليها.

سريلانكا تتخلّف عن سداد ديون خارجية لتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الغذاء

يُشار إلى أن حزب الحرية السريلانكي، المتحالف مع حكومة الرئيس راجاباكسا إلا أنه مستقل الآن، قرر الانضمام إلى الإدارة الجديدة من خلال ترشيح مشرعين لمناصب وزارية. وقال حزب ساماغي جانا بالاوغايا المعارض الرئيسي إنه لن ينضم إلى الحكومة.

التطورات الرئيسية

سريلانكا تتجه نحو التخلف الأول عن سداد الديون الخارجية

يمكن الإعلان رسمياً عن تخلف الدولة الجزيرة عن سداد ديونها في حال فشلت في سداد مدفوعات الفائدة لحملة السندات قبل يوم الأربعاء والذي تنتهي فيه فترة السماح البالغة 30 يوماً لمدفوعات الفائدة الفائتة على السندات الدولارية. وهذا من شأنه أن يُمثل أول تخلف لها عن السداد.

"موديز" تخفِّض التصنيف الائتماني لسريلانكا بسبب تخلف عن السداد

وقد أعلنت حكومة سريلانكا في منتصف أبريل أنها ستتوقف عن سداد ديونها الخارجية للحفاظ على السيولة النقدية لواردات الغذاء والوقود، في الوقت الذي تكافح فيه أزمة الدولار التي دفعت المسؤولين إلى تنفيذ ضوابط على رأس المال وقيود على الواردات. وبعد بضعة أيام، فشلت في الوفاء بمدفوعات فائدة بقيمة 78 مليون دولار على سنداتها الدولارية المستحقة في 2023 و2028، مما دفع "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" (S&P Global Ratings) للإعلان عن تعثر انتقائي.

رئيس الوزراء سيعقد محادثات للحد من صلاحيات الرئيس

سيناقش رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغي التعديلات الدستورية للحد من صلاحيات الرئاسة التنفيذية في اجتماع مع مكتب المدعي العام. وقال في سلسلة تغريدات، إن أية اقتراحات ستعرض على مجلس الوزراء للمصادقة عليها.

محافظ البنك المركزي السريلانكي يهدد بالاستقالة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية

وقال ويكرمسينغي في تغريدة على موقع "تويتر": "هناك الكثير مما يجب عمله والتراجع عنه. ونقوم بترتيب أولوياتنا، لذا كونوا مطمئنين إلى أنها ستُعالج في أقرب وقت ممكن. لقد تمكنا من تحريك الأمور في آخر 48 ساعة، وسأقدم شرحاً وافياً للأزمة المالية التي تواجهها البلاد غداً".

كما سيُقدّم ويكرمسينغي تفسيراً وافياً للأزمة المالية. حيث قال أيضاً إن سريلانكا بصدد استكشاف خيارات أخرى لتأمين الأموال لسداد متطلبات الأسبوع المقبل من الوقود نظراً لندرة الدولار في البنوك.

الحزب السريلانكي يدعم الحكومة الجديدة

ذكرت وسائل إعلام محلية نقلاً عن رسالة من رئيس الحزب إلى ويكرمسينغي أن حزب الحرية السريلانكي غيّر موقفه وسيدعم الآن تشكيل حكومة الوحدة.

كما سيُعقد اجتماع بين المشرعين في الحزب ورئيس الوزراء يوم الاثنين.

البنك الدولي يمنح سريلانكا 600 مليون دولار لمواجهة أزمتها الاقتصادية

الهند تُسلِّم 12 شحنة من الديزل

قالت البعثة الدبلوماسية الهندية في سريلانكا إنه تم تسليم 12 شحنة من الديزل، أو أكثر من 400,000 طن متري، إلى كولومبو يوم الأحد بموجب خط ائتمان بين البلدين.

ومنذ أسابيع، تعاني سريلانكا من نقص كبير في الوقود أدى إلى توقف السائقين في طوابير لساعات خارج محطات الوقود، كما تكافح الشركات لتأمين الديزل لمولدات الطاقة وسط انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعات.

الصين تبدي استعدادها لتقديم مساعدة عاجلة لصالح سريلانكا

ونشرت البعثة الدبلوماسية الهندية في سريلانكا تغريدة على حسابها على موقع "تويتر" تقول فيها: "12 شحنة وأكثر من 400,000 طن متري من الوقود!! تم اليوم تسليم أحدث شحنة ديزل من الهند بموجب خط ائتمان الوقود في كولومبو بواسطة تورم هيلفيغ".

رئيس الوزراء يجري محادثات مع بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي

قال ويكرمسينغي إنه أجرى مناقشات مع مسؤولين من بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي في محاولة لحشد التمويل اللازم بشدة ومخزونات المواد الغذائية، والأسمدة، والأدوية - والتي استُنفِدت جميعها بسرعة في الأسابيع الأخيرة.