الاتحاد الأوروبي يمنح الشركات الضوء الأخضر لإدامة تدفق الغاز الروسي

شعلة غاز  تحترق في مصنع يامال للغاز الطبيعي المسال، الذي تديره شركة "نوفاتك"، في سابيتا، روسيا.
شعلة غاز تحترق في مصنع يامال للغاز الطبيعي المسال، الذي تديره شركة "نوفاتك"، في سابيتا، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الاتحاد الأوروبي إنه بإمكان مستوردي الغاز في التكتل الاستمرار في دفع ثمن الوقود الروسي دون خرق العقوبات المفروضة على موسكو.

أوضح متحدث باسم المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، أن المفوضية أرسلت يوم الجمعة مبادئها التوجيهية المنقحة إلى الدول الأعضاء. وذكرت أيضاً في التوصيات المحدثة أنه يتعين على الشركات أن تقدم بياناً واضحاً بأنها تعتبر التزاماتها قد تم الوفاء بها بمجرد دفعها باليورو أو الدولار.

الاتحاد الأوروبي يخطط لإصدار إرشادات مفصلة بشأن طلب روسيا الدفع بالروبل مقابل الغاز

وقالت المفوضية إن عقوبات الاتحاد الأوروبي "لا تمنع المشغلين الاقتصاديين من فتح حساب مصرفي في بنك مخصص للمدفوعات المستحقة بموجب عقود لتوريد الغاز الطبيعي دون تسييله، بالعملة المحددة في تلك العقود.. يجب على المشغلين الإدلاء ببيان واضح بأنهم يعتزمون الوفاء بالتزاماتهم بموجب العقود الحالية، وعليهم اعتبار أن التزاماتهم التعاقدية فيما يتعلق بالدفع قد تم الوفاء بها بالفعل عن طريق الدفع باليورو أو الدولار، بما يتماشى مع العقود الحالية".

حسابات الروبل

لا يمنع التوجيه الشركات من فتح حساب في "غازبروم بنك" (Gazprombank)، وسيسمح لها بشراء الغاز بما يتماشى مع عقوبات الاتحاد الأوروبي التي فُرضت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. لكنه لم يلبِ مطلب موسكو بفتح حساب ثانٍ بالروبل، وهو وفقاً لمرسوم صادر عن الرئيس فلاديمير بوتين أمر ضروري لإتمام عملية الدفع. يذكر أن هذه التوجيهات تتطابق مع ما أوردته "بلومبرغ" في يوم السبت.

واصلت أسعار الغاز الأوروبية خسائرها اليوم الإثنين.

بدأت الشركات الأوروبية في المضي قدماً للامتثال للمطالب الروسية والحفاظ على استمرار تدفق الغاز. ستتحرك شركة "إني" (Eni) الإيطالية العملاقة في مجال الطاقة لفتح حسابات بالروبل واليورو مع "غازبروم بنك" بحلول الأربعاء حتى تتمكن من سداد المدفوعات في الوقت المحدد هذا الشهر وتجنب أي مخاطر على إمدادات الغاز، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

رئيس وزراء إيطاليا: يمكن للشركات الأوروبية دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

ذكر أحد المصادر أن الشركة كانت تنتظر نشر هذه الإرشادات رسمياً قبل التحرك.

من جهة أخرى، قالت شركة "يونيبر" (Uniper) الألمانية العملاقة وشركة "أو إم في" (OMV) النمساوية أيضاً إنهما تتوقعان استمرار مشتريات الغاز.

بشكل مفصل، تنص إرشادات الاتحاد الأوروبي على ما يلي: "لا تمنع لائحة المجلس (الاتحاد الأوروبي) 833/2014 ولائحة المجلس 269/2014 المشغلين الاقتصاديين من فتح حساب مصرفي في بنك معين للدفعات المستحقة بموجب عقود توريد الغاز الطبيعي دون تسييله بالعملة المحددة في تلك العقود للوفاء بالمدفوعات بموجبها، شريطة أن تتم المدفوعات بتلك العملة، في ظل ظروف تجارية عادية، على أن يكون مفهوماً أن مثل هذه المدفوعات بتلك العملة، تبرئ ذمة المشغل الاقتصادي نهائياً من التزامات السداد بموجب تلك العقود، دون القيام بأي إجراء آخر من جانبهم فيما يتعلق بالدفع.

ولهذا الغرض، يجب على هؤلاء المشغلين الإدلاء ببيان واضح بأنهم يعتزمون الوفاء بالتزاماتهم بموجب العقود الحالية، وعليهم اعتبار أن التزاماتهم التعاقدية فيما يتعلق بالدفع قد تم الوفاء بها بالفعل عن طريق الدفع باليورو أو الدولار، بما يتماشى مع العقود الحالية".