للمرة الثانية.. مصر تخفّض معدل النمو للعام المقبل إلى 4.5%

مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري
مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية، في بيان يوم الإثنين، إن بلاده تستهدف معدل نمو 4.5% في العام المالي المقبل 2022-2023، وهو ما يقل عن 5.5% كانت متوقعة في مارس الماضي.

تصريحات مدبولي جاءت أثناء مشاركته في مؤتمر نظمته غرفة التجارة المصرية الأمريكية بمناسبة زيارة وفد البعثة التجارية الخضراء الأمريكي إلى القاهرة.

كانت مصر خفضت معدل النمو الذي تستهدفه للعام المالي المقبل الذي يبدأ في أول يوليو إلى 5.5% في مارس مقابل 5.7% كانت تتوقعها قبل الأزمة الروسية- الأوكرانية.

رئيس الوزراء: حرب أوكرانيا تكبد موازنة مصر 465 مليار جنيه

تضرّر الاقتصاد المصري بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين الأجانب إلى الفرار من الأسواق الناشئة. وكانت روسيا وأوكرانيا أيضاً من المصدّرين الرئيسيين للقمح إلى مصر، ومصدراً رئيسياً لتدفق السياح.

قدّرت الحكومة المصرية، الكلفة المباشرة وغير المباشرة للحرب الروسية الأوكرانية على موازنة الدولة سنوياً بنحو 465 مليار جنيه (حوالي 25.5 مليار دولار)، بحسب تصريحات رئيس الوزراء المصري، في مؤتمر صحفي عقدته الحكومة أمس.

وزيرة التخطيط لـ"الشرق": نمو مصر بالربع الثالث أقل من 7%

بلغ نمو الاقتصاد في مصر 3.3% للسنة المالية الماضية 2020-2021، التي شهدت انتشار جائحة كورونا. في حين تتوقع مصر نمواً بنحو 5.7% للسنة الحالية.