أغنى أثرياء آسيا منهمك بموجة صفقات جديدة بـ17 مليار دولار

غوتام أداني، رئيس مجموعة أداني الهندية، يلقي كلمة خلال افتتاح قمة البنغال العالمية للأعمال في كولكاتا بتاريخ 20 أبريل 2022.
غوتام أداني، رئيس مجموعة أداني الهندية، يلقي كلمة خلال افتتاح قمة البنغال العالمية للأعمال في كولكاتا بتاريخ 20 أبريل 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح الملياردير الهندي غوتام أداني أغنى أثرياء آسيا هذا العام. وهو الآن وسط عملية بناء إمبراطورية شاسعة، تجعل منه أحد أكثر رجال الأعمال انهماكاً بعقد الصفقات على مستوى المنطقة.

توّج اتفاق بقيمة 10.5 مليار دولار، الأحد الماضي، للاستحواذ على عمليات شركة مواد البناء السويسرية "هولسيم" (Holcim) في الهند، سلسلة من 32 صفقة شراء نفذها أداني العام الماضي، بلغت قيمتها نحو 17 مليار دولار وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ نيوز".

اقرأ أيضاً: أداني يستحوذ على أعمال "هولسيم" في الهند بـ10.5 مليار دولار

لم تفصح "أداني غروب" (Adani Group)، التابعة لإمبراطور الأعمال الهندي، عن قيم الصفقات في كثير من عمليات الاستحواذ الصغيرة، ما يعني أن القيمة الإجمالية ربما تكون أكبر من ذلك.

بعد سنوات من تركيزه على قطاع الفحم والأنشطة المرتبطة بالصناعة، يتوسع أداني الآن بما يتماشى مع نمو ثروته، مستحوذاً على مجموعة من الأصول، تتنوع من علامة ممتازة في إنتاج الأرز إلى منصة إلكترونية للسفر، وصولاً إلى شراء شركة متخصصة بالطاقة الخضراء من مجموعة "سوفت بنك" (Softbank Group).

صفقات أداني
صفقات أداني المصدر: بلومبرغ

باعتباره من الجيل الأول من رواد الأعمال، بثروةٍ تبلغ حالياً 102 مليار دولار، وفق مؤشر "مليارديرات بلومبرغ"، سارع أداني إلى تنويع نشاطه باقتحام مجالات جديدة، مثل مراكز البيانات، والخدمات الرقمية، والإسمنت والإعلام.

بعد استحواذه على أحد مشروعات استخراج الفحم الأكثر إثارةً للجدل في أستراليا، يقوم أداني حالياً بتحوّل جدّي نحو الاستثمار طويل المدى بقطاع الطاقة المستدامة.

يرى آرون كجريوال، مؤسس شركة "كيه آر أي إس" (KRIS) لاستشارات الاستثمار في مومباي، أن أداني "إمبراطور أعمال منضبط وطموح يرغب بأن يحظى بنصيب من كل كعكة تقريباً".

كجريوال أضاف أن رجل الأعمال الذي يبلغ من العمر 59 عاماً، "انتهى الآن من بناء القوة المالية التي يحتاجها لإنجاز عدد كبير من الصفقات، وهو قادر على ضمان دعم صناديق الثروة السيادية، كما يستطيع اللجوء عمليات الاستحواذ الممولة بالقروض".

شركات مجموعة "أداني غروب" استقطبت ما يناهز ملياري دولار من الشركة "العالمية القابضة"، ومقرها أبو ظبي، في شهر أبريل الماضي. في وقتٍ استثمرت شركتان عالميتان عملاقتان هما "توتال إنرجيز" (Total Energies) و"ووربورغ بينكوس" (Warburg Pincus) في شركات تابعة لمجموعة "أداني" العام الماضي.

اقرأ أيضاً: الملياردير أداني يستكشف شراء حصة في "أرامكو السعودية"

اقرأ أيضاً: "العالمية القابضة" الإماراتية تضخ ملياري دولار في شركات مملوكة للملياردير الهندي أداني

يُقال إن رجل الأعمال يفتش أيضاً عن أهداف وسط شركات إعلامية محلية، كما يدرس عقد شراكة مع "أرامكو" السعودية، وفق تقرير نشرته "بلومبرغ" في وقتٍ سابق. وهو أعلن عن عقد اتفاق مع شركة "بوسكو" (Posco) الكورية الجنوبية في يناير لإنشاء مصنع للصلب صديق للبيئة.

ويُنوِّه كجريوال بأن "لا شيء يتحرك ببطء بالنسبة للملياردير أداني، فكل الأمور تتمّ بسرعة انتشار النار في الهشيم".