استكشافات النفط البحرية تنتكس في البرازيل

سفينة "MV30 Carioca" المختصة بالتعويم والإنتاج والتخزين والتفريغ، التابعة لشركة "بتروليو براسيليو" ترسو في أنجرا دوس ريس، ولاية ريو دي جانيرو، البرازيل.
سفينة "MV30 Carioca" المختصة بالتعويم والإنتاج والتخزين والتفريغ، التابعة لشركة "بتروليو براسيليو" ترسو في أنجرا دوس ريس، ولاية ريو دي جانيرو، البرازيل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسببت النكسات الباهظة في عمليات التنقيب البحرية لشركات النفط العالمية، ومن بينها "شل" و"إكسون موبيل"، في تبريد خططها لتحويل البرازيل إلى مركز مربح.

قال مارسيلو دي أسيس، رئيس أبحاث التنقيب والإنتاج في أمريكا اللاتينية لشركة "وود ماكينزي" (Wood Mackenzie) الاستشارية إن "شل" حفرت في السنوات الثلاث الماضية، ثلاثة آبار استكشافية دون العثور على أي أحجام تجارية. دفعت "شل" وشركاؤها أكثر من مليار دولار مقابل حقوق استكشاف المساحات الثلاث. كما أن الآبار الثلاثة التي حفرتها "إكسون موبيل" في مياه البرازيل منذ أواخر عام 2020 هي أيضاً غير تجارية، وقد كلف الوصول إليها 1.6 مليار دولار.

"إكسون" تحفر بئر نفط لم ينتج في انتكاسة للتنقيب بالبرازيل

باعت البرازيل مساحات استكشاف بأكثر من 10 مليارات دولار إلى شركة "بيتروليو برازيليرو" (Petroleo Brasileiro)، شركة استكشاف النفط الأكثر هيمنة في البلاد، والشركات العالمية الكبرى منذ عام 2017. وحتى الآن، ليس لدى المنقبين الأكثر خبرة في العالم الكثير لعرضه. تم آخر اكتشاف نفطي في البرازيل بواسطة "بيتروبراس" (Petrobras) منذ أكثر من عقد من الزمان، ويمكن أن تشير النتائج المخيبة للآمال منذ ذلك الحين إلى أكبر الحقول فيما يسمى بمنطقة ما قبل الملح في البلاد قد تم العثور عليها بالفعل.

إخفاقات متتالية

قال دي أسيس: "تعرّضت (شل) لسلسلة من الإخفاقات على غرار (إكسون). كل المساحات التي حصلت عليها الأولى كانت غير ناجحة حتى الآن".

انتهى عقد الحفر الذي كان لدى "إكسون" بشأن الآبار الثلاث الأولى، ولا تخطط الشركة لتقديم عرض لمنصة حفر جديدة حتى العام المقبل، وفقاً لما ذكره شخصان مطلعان على برنامجها للاستكشاف. قالت "إكسون" إنها لا تعلق على الخطط التشغيلية أو التجارية.

بالنسبة للبرازيل، يعني هذا أنه رغم أن إنتاج النفط سيتضاعف هذا العقد من الحقول التي تطورها حالياً، فإن الإنتاج سينخفض ​​بعد ذلك في ثلاثينيات القرن الحالي، ما لم يتم تحديد مكامن جديدة ليتم استغلالها في المستقبل.

تحفر "توتال إينرجيز" (TotalEnergies) حالياً بئراً عالية المستوى، حيث أبلغت الأسبوع الماضي عن دلائل على النفط والغاز إلى منظم النفط البرازيلي، المعروف باسم "إيه إن بي" (ANP). ليس من الواضح للصناعة المحلية، التي تراقب عن كثب برامج الاستكشاف، ما إذا كان الاكتشاف كبيراً بما يكفي لضمان التطوير. حتى شركة "بيتروبراس" (Petrobras)، التي يقع مقرها في ريو دي جانيرو، تعثّر معدل نجاحها.

بولسونارو يطيح بوزير الطاقة في البرازيل بعد رفع أسعار الوقود

رفضت "شل" التعليق على نتائج آبارها الثلاثة. قالت "إكسون" إنها أكملت مؤخراً برنامج الحفر الاستكشافي الأولي الخاص بها، وتقوم بتقييم النتائج والآثار المترتبة على النشاط المستقبلي. قالت شركة "توتال إينيرجيز" (TotalEnergies) إنها ما تزال تحفر في المساحة "سي–إم–541" (C-M-541) في حوض كامبوس وليس لديها ما تقوله في الوقت الحالي. قالت "بتروبراس" إنها تؤمن بإمكانيات منطقة ما قبل الملح وإن خطة أعمالها تدعو إلى مزيد من الاستكشاف في المنطقة.

قال دي أسيس، إن سلسلة الآبار التي حفرتها "بتروبراس" في السنوات الأخيرة لم تنتج إلا بئرين محتملين لديها ثقة كافية بشأنهما لدفع تكاليف أعمال الحفر اللاحقة، ولن تعرف ما إذا كانا قابلين للاستثمار التجاري حتى وقت لاحق من هذا العام على أقرب تقدير. في الوقت الحالي، تعتمد "بتروبراس" على حقول منطقة ما قبل الملح مثل بوزيوس وميرو في حوض سانتوس الذين تم اكتشافهما منذ أكثر من عقد.

قال أندريه فاغونديز الذي يغطي البرازيل في "ويليجينس" (Welligence)، وهي شركة استشارية في مجال الطاقة: "كانت الحقول التي عثرت عليها (بتروبراس) منذ ذلك الحين إما أصغر حجماً ويتم دفعها إلى آخر خطة أعمالها، أو تحتوي على تركيز عالٍ من ثاني أكسيد الكربون الذي سيتطلب تطورات تقنية لفصله عن النفط بطريقة مجدية اقتصادياً". وأضاف: "وإلا فإننا لا نرى أي أمل في هذه الاكتشافات الحديثة".

خلال بدايات عام 2010، تفاخرت "بتروبراس" بمعدل نجاح الاستكشافات البالغ 100%، ومنذ ذلك الحين أصبحت أقرب إلى ما شهدناه في مناطق النفط الأخرى. على الصعيد العالمي، كانت 24.8% فقط من آبار الاستكشاف البحري في عام 2020 ناجحة، وفقاً لشركة "ريستاد إنيرجي" (Rystad Energy) الاستشارية.

يشعر مراقبو الصناعة بالإحباط بشأن توقعات الحقول الجديدة في أكبر حوضين بحريين في البرازيل. يحتاج المستكشفون إلى التركيز على المناطق الواقعة شمالاً والتي لم تقدم بعد أنواع الخزانات التي جعلت الدولة أكبر منتج ومصدر في أمريكا اللاتينية هذا القرن.

قال أدريانو بيريس، المستشار الذي ترشح لفترة وجيزة ليصبح الرئيس التنفيذي لشركة "بتروبراس" قبل شهر: "في سانتوس وكامبوس، تم تحقيق اكتشافات كبيرة بالفعل. في الهامش الاستوائي، لا يزال بإمكاننا تحقيق اكتشافات مفاجئة".