دليل الإعفاءات الضريبية والحوافز المقدّمة لمالكي السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة

وكالة "فورد" لبيع السيارات في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية
وكالة "فورد" لبيع السيارات في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع استمرار ارتفاع معدل ​​أسعار الوقود، من المحتمل أن يتجّه مزيد من المستهلكين الأمريكيين إلى شراء السيارات الكهربائية. وفقاً لجمعية السيارات الأمريكية (AAA)، ارتفع معدل سعر غالون البنزين العادي محلياً في الفترة من 2 مايو إلى 6 مايو الحالي بمقدار خمسة سنتات، ليصل إلى 4.24 دولار، فيما يؤدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى مزيد من الارتفاعات في الأسعار.

كانت الفكرة السائدة هي أن شحن سيارة تعمل بالبطارية أقل تكلفة للمالك من تعبئة خزان الوقود لسيارة عادية، إلا أن المركبات الكهربائية أغلى ثمناً، فعديد من الطرازات الموجود في سوق الولايات المتحدة يتجاوز الإمكانيات المادية للمستهلك العادي، إذ إنّ السيارة الأقل ثمناً من "تسلا"، وهي "موديل 3" يبدأ سعرها من 47 ألف دولار، وكذلك الأمر بالنسبة إلى سيارة "ماك-إي" (Mach-E) من "فورد"، إذ يبلغ سعرها الأساسي نحو 47 ألف دولار أيضاً، إلا أن المبيعات الفعلية تجاوزت سعر التجزئة الأساسي المقترح من الشركة المصنعة.

أما النسخة الكهربائية من سيارة "فورد" الأكثر مبيعاً في أمريكا خلال الأربعين عاماً الماضية، سيارة "إف-150 لايتنينغ" (F-150 Lightning)، فقد استطاعت جذب كثير من الاهتمام، والدفعات المقدمة أيضاً، نظراً إلى سعرها الأوّلي الأكثر تنافسية إلى حدٍّ ما، الذي يقل عن 40 ألف دولار بقليل.

الولايات المتحدة على حافة أزمة إمدادات وقود

إقبال أكثر وعملاء جدد

على الرغم من أن هذه الأسعار مرتفعة إلى حدٍّ ما، فإنها لا تُعتبر رادعة عن الشراء بالضرورة. فحسب روايات العاملين في المجال، شهدت وكالات بيع السيارات زيادة في المشترين المحتملين الذين يدخلون صالات العرض لاستكشاف السيارات الكهربائية أو الهجينة على وجه التحديد. يقول جيمس موريل، مالك وكالة "ديستينيشن كيا" (Destination Kia) في ألباني، نيويورك، إن بعضهم يدخل فقط لأنه "يريد الاطلاع فحسب".

تحوَّل هذا الفضول مؤخراً إلى زيادة في مبيعات السيارات الكهربائية، إذ باعت الوكالة التي يملكها "موريل للسيارات" 16 سيارة من سيارات "كيا إي في 6" (Kia EV6s) خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر مارس الماضي، وهي سيارة رياضية كهربائية جديدة بالكامل، وصلت إلى صالات العرض في فبراير الماضي، بسعر يبدأ للطراز "الخفيف" منها عند 40 ألفاً و900 دولار. ويقول موريل: "هذا عدد كبير من السيارات الكهربائية لتبيعه خلال فترة زمنية قصيرة كهذه".

الإعفاءات الضريبية والحوافز

من جهة أخرى، يمكن أن تؤدي الخصومات الضريبية التي تتاح للمشترين على مستوى الولايات المتحدة إلى تغيير حسابات المشترين بشكل كامل. أضف إلى ذلك أي أرصدة أو إعفاءات تمنحها الولايات المختلفة على صعيد الكهرباء. وهي أمور مجتمعة يمكنها أن تخفض التكاليف على المستهلك بعدة آلاف من الدولارات على الأرجح. وأصبح بائعو السيارات في الوكالات أكثر قدرة على شرح هذه الخيارات المتاحة للمساعدة في خفض التكلفة للزبائن. وبات عند المتسوقين المحتملين أيضاً معرفة بهذه الأمور، إذ يأتون إلى صالات العرض بعد أن يكونوا قد أجروا البحوث الخاصة بهم حول الحسومات، كما يقول موريل.

ما الذي يجب أن تعرفه عن الحسومات والإعفاءات قبل الشراء؟ دليلنا أدناه يحدد النقاط الرئيسية.

1. خصم على ضريبة الدخل الفيدرالية يصل حتى 7 آلاف و500 دولار أمريكي*:

حالياً، يُعَدّ مبلغ 7 آلاف و500 دولار هو المبلغ الأقصى للمبلغ المتاح لمشتري السيارات الجديدة التي تعمل بالكهرباء بالكامل أو الهجينة (خصومات التأجير متاحة فقط لشركات التأجير). الرصيد يكون عبارة عن خصم على إقرار ضريبة الدخل الفيدرالية خلال السنة التي اشتريت فيها السيارة، وبالتالي أَعلِمْ محاسبك بأنك اشتريت مركبة كهربائية جديدة وتأكد من أنه يعلم بموضوع الخصم.

بالنسبة إلى نقطة "يصل حتى" فإنك لن تحصل على الخصم إلا إذا كان يترتب عليك دفع الضرائب. ولنفترض أن فاتورتك الضريبية تصل إلى 8 آلاف دولار. اعتماداً على السيارة التي اشتريتها فإنه يمكنك تقليل هذه الفاتورة بما يصل إلى 7 آلاف و500 دولار. أما إذا كان عليك دفعات ضريبية تقل عن الحد الأقصى للخصم المسموح به، على سبيل المثال 3 آلاف دولار، فيمكنك خصم ما تدين به ولكن لن تحصل على أكثر من ذلك.

2. حجم البطارية مهم:

تعتمد الخصومات الضريبة أيضاً على الجزء الأكثر أهمية في سيارتك الكهربائية الجديدة، ألا وهو البطارية. ففي حين أن معظم السيارات الكهربائية الحالية بتأهل لخصم ضريبي بمقدار 7 آلاف و500 دولار كحد أقصى، فإنّ السيارات الهجينة تحصل عادةً على خصم أقل. على سبيل المثال، إذا قررت شراء سيارة "تويوتا بريوس برايم" الهجينة (Toyota Prius Prime)، فسيكون الحد الأقصى للخصم نحو 4 آلاف و500 دولار.

لمعرفة الخصم المقدم لسيارة معينة، عليك التحقق من قانون الإيرادات الداخلية، القسم 30د.

لغز السيارات الكهربائية الكبير: كم يجب أن يستغرق شحنها؟

3. ليست كل السيارات الكهربائية مؤهلة:

الخصم الفيدرالي يبقى متاحاً للسيارات حتى تبيع الشركة منها 200 ألف سيارة، ثم ينتهي الخصم الذي تحصل عليه هذه السيارة. مثلاً لم تعُد سيارات "تسلا" مؤهلة للحصول على خصم ضريبي، ووصلت "جنرال موتورز" أيضاً إلى هذا الحد.

لذلك اسأل وكالة بيع السيارات دوماً إذا كان الخصم الضريبي الفيدرالي متاحاً للسيارة التي تفكر بشرائها.

وكما ذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق، فإن "تويوتا" على وشك الوصول إلى الحد أيضاً، إذ نما الطلب على سيارات "تويوتا" الهجينة بشكل كبير، خصوصاً مع تجاوز أسعار البنزين 4 دولارات للغالون. ووصلت المبيعات التراكمية لسيارات "تويوتا" المؤهلة للخصم الضريبي إلى 183 ألف سيارة بحلول نهاية عام 2021، وفقاً لتحليل أجرته "بلومبرغ إن إي إف". كما أعلنت الشركة عن بيع 8 آلاف و421 سيارة هجينة وكهربائية إضافية في الربع الأول من العام الحالي.

4. المكافآت/الإعفاءات الإضافية من الولايات:

كاليفورنيا، باعتبارها الولاية التي تحتضن أكبر عدد من السيارات الكهربائية على الطرقات، ليس مفاجئاً أن يكون لديها مجموعة واسعة من الإعفاءات الخاصة بالسيارات الكهربائية، توجد تفاصيلها على الموقع الإلكتروني الخاص بـ"مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا" (CARB). أما المكافآت الأكبر التي تُعتبر جزءاً من "مشروع كاليفورنيا لخصم المركبات النظيفة" (California Clean Vehicle Rebate Project) فهو يتطلب دخلاً محدداً، من بين جملة شروط أخرى.

تختلف البرامج والمِنَح حسب الولاية، ففي نيويورك يمنح إعفاء برنامج "القيادة النظيفة" (Drive Clean) ما يصل إلى ألفَي دولار أمريكي أي عملية شراء أو استئجار لسيارة كهربائية جديدة. ويفرض عليك شرطين، وهما أنه ينبغي عليك أن تحتفظ بالمركبة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وتوافق على القيام بذلك، وأن تكون مقيماً في الولاية.

من يمتلك مستقبل السيارات الكهربائية؟

5. مرافق و/أو أقسام الكهرباء المحلية التي تريد المساعدة:

تحقق مع مزود الكهرباء الخاص بك حول أي حوافز أو إعفاءات. قد يقدم لك خصماً لتركيب شاحن منزلي، وهو يكلف في المتوسط ​​نحو 700 دولار. التكلفة الأكبر منه تترتب على تمديد خط بقوة 220 فولت لتزويد شاحنك بالكهرباء. في ولاية يوتا، تقدّم شركة "روكي ماونتن باور" (Rocky Mountain Power) لعملائها المقيمين خصماً يصل إلى 200 دولار على شراء وتركيب شاحن من المستوى 2.

6. قائمة المواقع الهامة:

احفظ هذه المواقع للحصول على إجابات للأسئلة التي تراودك، وتحقق مرة أخرى "بلومبرغ غرين" و"هايبردرايف" لمعرفة تغطيتنا للأساليب التي يتبعها المستهلكون الأمريكيون بشكل متزايد إزاء السيارات العاملة بالبطاريات.

* اقترح الرئيس جو بايدن زيادة الخصم الفيدرالي إلى ما يصل إلى 12 ألفاً و500 دولار للمركبات التي تصنعها شركات النقابات في الولايات المتحدة، إلا أنه يواجه معارضة شديدة لهذا الإجراء. كما رفض السناتور عن ولاية فرجينيا الغربية جو مانشين الخصم الأساسي لعديد من خطط الرئيس للبنية التحتية والنقل، وقد رفض اقتراح بايدن هذا الأسبوع، واصفاً إياه بأنه مثير للسخرية.