بنك التنمية الاجتماعية السعودي يرصد 5 مليارات ريال لتمويلات جديدة في 2022

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تركز خطة بنك التنمية الاجتماعية السعودي على ضخّ 8 مليارات دولار سنوياً كتمويلات. ويستهدف البنك إقراض 180 ألف عميل إضافي من تاريخه حتى نهاية العام الحالي، بإجمالي تمويل يبلغ 5 مليارات ريال، بحسب الرئيس التنفيذي إبراهيم الراشد لـ"الشرق".

الراشد أوضح أن البنك يركز حالياً في برامجه التمويلية على مشاريع التكنولوجيا المالية (Fintech) والتقنيات الناشئة واللوجستيات والمنشآت الصحية النوعية وشركات توصيل الطلبات، تماشياً مع نمو الطلب على تلك القطاعات.

تركز المملكة، عبر برامج حكومية عدّة، على دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والشركات الناشئة، من ضمنها برامج بنك التنمية الاجتماعية، الذي خصص لها "صندوق التنمية الوطني" -المشرف على أعمال البنك- ميزانية تُقدّر بـ9 مليارات ريال لعام 2022، كما أفاد الراشد.

اقرأ أيضاً: بنك التنمية الاجتماعية السعودي يدعم رواد الأعمال بـ11 مليار ريال في 3 سنوات

يبلغ عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية 663 ألفاً، وتسعى الحكومة لرفع مساهمتها في الناتج المحلي إلى 35% بحلول عام 2030. وزادت مساهمة هذه المنشآت من 20% قبل إطلاق "رؤية 2030" إلى 28% حالياً. وانعكس ذلك قفزةً بمحفظة تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدى البنوك السعودية خلال 5 سنوات، من 80 مليار ريال في 2016 إلى 200 مليار كما بنهاية العام الماضي.

10 فروع جديدة

وفقاً لبيانات رسمية، موّل البنك أكثر من 30 ألف منشأة منذ تأسيسه قبل حوالي نصف قرن باسم "بنك التسليف"، قبل تغيير مسماه في 2016 إلى "بنك التنمية الاجتماعية".

الراشد صرح أن البنك ضخّ 3 مليارات ريال العام الماضي فقط، لتمويل 6 آلاف منشأة، ما يجعله الكيان الأكبر في المملكة لتمويل المنشآت الصغيرة. مشيراً إلى أنه "سيفتتح قريباً أكثر من 10 فروع جديدة في مناطق مختلفة من المملكة، بهدف تسريع عجلة التمويل والأعمال".

يقدم بنك التنمية الاجتماعية السعودي برامج تمويلية للمنشآت الصغيرة بسقف يصل حتى 10 ملايين ريال، مع فترة سماح تصل إلى سنة ونصف، لتمكين هذه القطاعات من النمو السريع والمساهمة الفاعلة في مجالات الصناعات والخدمات اللوجيستية، بحسب موقع البنك الإلكتروني.