"بيركشاير" التابعة للملياردير بافيت تستثمر 2.9 مليار دولار في "سيتي غروب"

يلعب وارن بافيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشير هاثاواي"، لعبة الشدة في حدث على هامش اجتماع المساهمين السنوي لشركة "بيركشير هاثاواي" في أوماها، نبراسكا، الولايات المتحدة، يوم الأحد 6 مايو 2019
يلعب وارن بافيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشير هاثاواي"، لعبة الشدة في حدث على هامش اجتماع المساهمين السنوي لشركة "بيركشير هاثاواي" في أوماها، نبراسكا، الولايات المتحدة، يوم الأحد 6 مايو 2019 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت شركة "بيركشاير هاثاواي" التابعة للملياردير وارن بافيت، التي خفضت عديداً من حصصها بالبنوك بسبب تفشي كورونا بالولايات المتحدة، لتخصص 2.9 مليار دولار للاستثمار في "سيتي غروب" بقيادة جين فريزر، الرئيسة التنفيذية الجديدة، رغم أنها باعت حصة احتفظت بها طويلاً في مصرف "ويلز فارغو".

أضافت الشركة أيضاً رهاناً بقيمة 2.61 مليار دولار على شركة "باراماونت" (Paramount) وحصة بنحو 390 مليون دولار في "آلاي فاينانشيال" (Ally Financial Inc)، وفقاً لبيان إفصاح للجهات التنظيمية أمس الاثنين.

وارن بافيت يشتري "أليغاني" للتأمين بـ11.6 مليار دولار

كشفت شركة بافيت أيضاً عن شراء حصص جديدة في شركات "ماكيسون كورب" (McKesson Corp) و"ماركيل" (Markel Corp) و"سيلانيز" (Celanese Corp).

أمضت "بيركشاير" السنوات الأخيرة في تجديد رهاناتها على حصص في البنوك. لقد انسحبت من الاستثمارات في الأسماء الكبيرة بما في ذلك حصص في "جيه بي مورغان" و"غولدمان ساكس"، في حين أبقت حيازتها لحصص بـ"بنك أوف أمريكا" و"يو إس بانكورب" (US Bancorp).

أما استثمار "بيركشاير" في "ويلز فارغو" الذي استمر أكثر من ثلاثة عقود، فقد جرى تقليصه واختفاؤه أخيراً من بيان الإفصاح ربع السنوي هذه المرة.

إدارة جديدة في "سيتي غروب"

تراهن "بيركشاير" حالياً على الاستثمار في "سيتي غروب"، إذ تتولى الإدارة الجديدة زمام الأمور.

ظلت أسهم "سيتي غروب" تتدهور حتى مع سعي الرئيسة التنفيذية الجديدة فريزر لإعادة التركيز على الشركات ذات العوائد المرتفعة مثل إدارة الثروات وطرح سندات الخزانة.

جرى تداول الأسهم بأقل من القيمة الدفترية -في إشارة إلى أن المستثمرين يعتقدون أن المديرين التنفيذيين يدمرون بنشاط قيمة المساهمين- منذ عام 2018. رفضت متحدثة باسم "سيتي غروب" التعليق.

شارك بافيت، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "بيركشاير"، ونوابه لشؤون الاستثمار، في واحدة من أكبر عمليات الشراء التي تنفذها "بيركشاير"، إذ بلغ صافي مشترياتهم 41 مليار دولار خلال الربع الأول، الأكبر وفق البيانات التي تعود إلى عام 2008.

نصيحة من بافيت ومونجر: تجنب الاستثمار في بتكوين "الشريرة"

كشفت شركة بافيت عن بعض الرهانات المكثفة قبل بيان الإفصاح. ووسعت الرهانات المرتبطة بالنفط من خلال شراء أسهم بشركة "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum Corp) واستثمار أكبر في شركة "شيفرون"، التي قفزت على تلك الحيازة بين أكبر أربع رهانات على أسهم "بيركشاير".

كما ضخت الشركة أيضاً استثمارات في "أكتيفيجن بليزارد" (Activision Blizzard Inc) في إطار موازنة الاندماج للمراهنة على إتمام الصفقة مع "مايكروسوفت".

انتقلت "بيركشاير" إلى عالم التكنولوجيا مع الكشف في أبريل عن رهان على "إتش بي" (HP Inc).

كشف بيان الإفصاح أمس الاثنين أن موجة الشراء قد تعمقت أكثر. تمتلك "بيركشاير" حالياً حصة بقيمة 1.13 مليار دولار في شركة "سيلانيز" لصناعة الكيماويات، بالإضافة إلى 895 مليون دولار في "ماكيسون".

كما عززت "بيركشاير" حصصها في "جنرال موتورز" وشركة الأثاث "آر إتش".

تراجعت "بيركشاير" عن بعض الرهانات. انخفضت حصتها في شركة "فيرايزون كوميونيكيشنز" (Verizon Communications Inc) بنسبة 99% في الربع الأول من 2022.

لم يعُد بيان إفصاح الشركة يُظهِر امتلاك حصص في شركتي "أبفى" (AbbVie Inc) و"بريستول مايرز سكويب كو" (Bristol-Myers Squibb Co).