"غيتي" عملاقة الصور تبيع رموزاً غير قابلة للاستبدال قبل طرحها في البورصة

"غيتي إيمجز" تتجه لطرح أسهمها للتداول العام بقيمة إجمالية للشركة تقدر بـ4.8 مليار دولار
"غيتي إيمجز" تتجه لطرح أسهمها للتداول العام بقيمة إجمالية للشركة تقدر بـ4.8 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت "غيتي إيمجز" (Getty Images) اتفاقية لسنوات عديدة مع شركة "كاندي ديجيتال" (Candy Digital)، وهي شركة مقتنيات رقمية مملوكة لشركة "فاناتيكس" (Fanatics)، إذ تقتحم شركة تقديم خدمة الأخبار والصور الأرشيفية الجاهزة نشاط الرموز غير القابلة للاستبدال قبيل تنفيذ خطة طرح أسهمها للتداول العام.

في إطار الاتفاق بينهما؛ ستقوم الشركتان بتطوير منتجات من رموز غير قابلة للاستبدال من مكتبة "غيتي" وأرشيفها الضخم، الذي يضم نحو 500 مليون صورة.

تستعد الشركتان لنشر نسخ رقمية من أعمال مصورة نادرة علاوة على صور حديثة من أحداث عالمية وثقافية وفنية. ولم تفصحا عن الشروط المالية للاتفاق.

طيران الإمارات تطلق "رموزاً غير قابلة للاستبدال" وتجارب في "ميتافيرس"

في مقابلة شخصية، قال كريغ بيترز، الرئيس التنفيذي لـ"غيتي": "إنَّه نشاط شبيه بنشاطنا في مجال المطبوعات المادية بدرجة كبيرة؛ إذ إنَّنا نطبع صوراً في مجالات الترفيه والرياضة وكذلك صور المشاهير. إنَّنا نبني نشاطاً مماثلاً بقدرات مماثلة في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال".

الأصول البديلة

أصبحت المقتنيات الرقمية أصلاً بديلاً يحظى بشعبية واسعة في العام الماضي مع سعي المستثمرين إلى مجالات جديدة يستثمرون أموالهم فيها.

منذ ذلك الوقت، هدأت السوق بعد بداية عصيبة في السنة الحالية، مع ضعف نشاط عقد الصفقات، غير أنَّ محافظ العملات المشفَّرة ضخّت أكثر من 37 مليار دولار في أسواق الرموز غير القابلة للاستبدال خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022، وفق بيانات صادرة عن شركة أبحاث الرموز المشفَّرة "تشيناليسيس" (Chainalysis).

من مانشستر سيتي إلى برشلونة.. الرموز المشفرة تخذل مشجعي الأندية الرياضية

قال بيترز إنَّ القلق لا يساوره بشأن موجات الصعود والهبوط في الأسواق، إذ إنَّ شركة "غيتي" دخلت السوق بهدف الاستثمار طويل الأمد.

وأضاف أنَّ علامة مثل "غيتي" تستطيع أن تساعد في بناء الثقة مع مرور الوقت في قطاع أرهقته أزمة الثقة بين المستهلكين والبائعين بسبب الغش والتزوير.

مع ذلك، اشتركت في هذه السوق علامات من امتيازات رياضية إلى معارض للأزياء، حتى صنعت بيئة تنافسية ونشطة.

خدمة تقديم الصور المنافسة - وكالة "أسوشيتيد برس" - بدأت تبيع رموزاً غير قابلة للاستبدال خاصة بها في سوق جديدة في يناير الماضي.

مقتنيات رقمية

لم تحدد "غيتي" حتى الآن توقُّعاتها لحجم المبيعات في فرع النشاط الجديد، في حين تستعد لطرح أسهمها للتداول العام في النصف الأول من العام الحالي عبر الاندماج مع إحدى شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، المدعومة من شركتي الاستثمار "سي سي كابيتال" (CC Capital)، و"نيوبرغر بريمن" (Neuberger Berman).

هذه الصفقة، التي تنتظر حالياً موافقة "هيئة الأوراق المالية والبورصات" بالولايات المتحدة، تحدد قيمة الشركة عند 4.8 مليار دولار.

في الوقت نفسه، تقوم "كاندي ديجيتال" بأول خطوة لها خارج المجال الرياضي؛ إذ تسعى شركة "فاناتيكس" إلى توسيع نطاق أعمالها، بالإضافة إلى الاتفاقيات التي تجرى حالياً مع الدوري الرئيسي للبيسبول "ميجور ليغ بيسبول" (Major League Baseball)، وشركة الترفيه "ورلد ريسلينغ إنترتينمنت" (World Wrestling Entertainment)، وتحالف سباق السيارات "ريس تيم ألايانس" (Race Team Alliance).

مصرفيون يتركون وظائفهم لينهلوا من ثروة "وول ستريت الرموز المشفرة" في الإمارات

قال مسؤولو الشركة إنَّهم يسعون إلى عقد مزيد من الاتفاقيات مع شركات تنظيم المسابقات والفرق والرياضيين الأفراد.

بالنسبة إلى "فاناتيكس" المالكة لها؛ تعتبر شركة "كاندي" جزءاً أساسياً من تطلّعات الرئيس التنفيذي مايكل روبينز وهو يتوسع في مجالات مختلفة عن جذور الشركة التي تمتد في الامتيازات الرياضية إلى قطاعات مثل البطاقات التجارية والمراهنات الرياضية.

في أكتوبر الماضي، جرى تقييم "كاندي" عند 1.5 مليار دولار خلال جولة تمويل تقودها شركة الاستثمار المباشر "إنسايت بارتنرز" (Insight Partners)، وصندوق "رؤية2" (Vision Fund 2) التابع لمجموعة "سوفت بنك".

قال بيترز: "إنَّ الأمر يتعلق بإنشاء ما آمل أن يشبه كثيراً شراكاتنا الأخرى التي يمتد عمرها إلى عشرات السنين، مثل شراكات: "إن بي إيه" (NBA)، و"بي بي سي" (BBC)".