المغرب يلغي شرط تقديم فحص "كورونا" سلبي لدخول أراضيه

منظر للمحيط الأطلسي من أحد المطاعم في مدينة الصويرة، المغرب
منظر للمحيط الأطلسي من أحد المطاعم في مدينة الصويرة، المغرب المصور: بريجيد جرومان / بلومبرغ نيوز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت الحكومة المغربية إلغاء شرط تقديم فحص فيروس "كورونا" سلبي (بي سي آر) من أجل الدخول إلى أراضي المملكة، اعتباراً من مساء أمس الثلاثاء، وذلك بسبب "التحسن في الحالة الوبائية".

قالت الحكومة في بيان إنها قررت "إلغاء اعتماد فحص تفاعل البلمرة المتسلسل لـ"كورونا" (بي سي آر) من أجل الدخول الى الأراضي المغربية، وإن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البيان".

سجّل المغرب 135 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وحالتَي وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتبقي الحكومة المغربية على حالة الطوارئ الصحية مع تخفيف الإجراءات.

وفي حين استقبلت المملكة المغربية 13 مليون سائح عام 2019، لم يتعدَّ مجموع السياح الذين توافدوا إليها العام الماضي 3.7 ملايين شخص.

اقرأ أيضاً: المغرب يتفق مع "ريان إير" على فتح 37 مساراً تربط بين مواقعه السياحية و45 مطاراً أوروبياً

دعم حكومي

تُعَدّ السياحة أحد القطاعات الحيوية للاقتصاد المغربي، إذ مثّل 7% من الناتج الإجمالي الداخلي في 2019.

ولتخفيف آثار جائحة "كورونا" التي تفاقمت بسبب تعليق تامّ للرحلات الجوية بين نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي، خصّصت الحكومة دعماً بمليارَي درهم (نحو 200 مليون دولار) عبارة عن إعانات شهرية للعاملين في القطاع، لكنه لم يشمل سوى النظاميين منهم.

وخصصت الحكومة المغربية دعماً أيضاً بمليار درهم لأصحاب الفنادق، لكنهم يطالبون بإجراءات أخرى لتجاوز الأزمة تتعلق على الخصوص بتخفيف القيود على دخول المسافرين إلى المملكة.

يقول رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية لحسن أزلماط لوكالة "فرانس برس": "القطاع استأنف نشاطه، لكن ذلك يبقى غير مكتمل"، بسبب الاستمرار اشتراط حيازة المسافرين الجواز الصحي، بالإضافة إلى اختبار "بي سي آر" سلبي لـ"كوفيد" لدخول المملكة.

لكن الحكومة استجابت أخيراً لهذا المطلب، إذ أعلنت مساء أمس الثلاثاء إلغاء هذا الشرط، وهو "ما من شأنه أن يشجع السياح الأجانب على المجيء. كان يجب أن يُتخذ هذا القرار منذ مدة، لكننا نشكر الحكومة على كل حال"، حسب أزلماط.