صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 5% في "نينتندو" اليابانية

الصفقة تجعل الصندوق خامس أكبر مستثمر في شركة ألعاب الفيديو

دمية "سوبر ماريو" بطل لعبة الفيديو الشهيرة "سوبر ماريو" من إنتاج صانعة ألعاب الفيديو "نينتندو" في متجر تابع للشركة في طوكيو، اليابان
دمية "سوبر ماريو" بطل لعبة الفيديو الشهيرة "سوبر ماريو" من إنتاج صانعة ألعاب الفيديو "نينتندو" في متجر تابع للشركة في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن امتلاكه حصة 5.01% في شركة ألعاب الفيديو اليابانية "نينتندو" (Nintendo Co)، وفقاً لإفصاح قدمه إلى وزارة المالية اليابانية، معززاً استثماراته في صناعة الألعاب بالبلاد.

يوضح ملف الإفصاح أن شراء الحصة تم بهدف الاستثمار، ما يجعل الصندوق خامس أكبر مساهم في الشركة اليابانية، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

أبلغت الشركة، التي يقع مقرها في كيوتو، عن نتائج مالية باهتة الأسبوع الماضي، حيث تكافح مبتكرة لعبة "سوبر ماريو" (Super Mario) لتنشيط أجهزة "سويتش" (Switch) التي يبلغ عمرها خمس سنوات وإدارة النقص العالمي في الرقائق. توقعت الشركة تحقيق دخل تشغيلي للعام بأكمله أقل من تقديرات المحللين، وقالت إنها تتوقع بيع 21 مليون جهاز "سويتش" هذا العام، أي أقل من 21.7 مليون في تقديرات المحللين.

كان الصندوق الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار يبني حصصاً في صانعي ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية على مدار العامين الماضيين. وكشف عن حصص تزيد عن 5% في شركتي ألعاب مدرجتين في اليابان هما "كابكوم" (Capcom) المصنعة للعبتي "ستريت فايتر" و"ريزيدنت إيفل"، ومزودة الألعاب عبر الإنترنت "نيكسون" (Nexon Co).

كانت شركات الألعاب اليابانية موضع تكهنات وسط موجة واسعة من الاندماج في صناعة ألعاب الفيديو، منذ أن أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن شراء "أكتيفيجن بليزارد" بقيمة 69 مليار دولار. وإقدام مجموعة "سوني" على شراء شركة "بانجي" (Bungie Inc) مطورة ألعاب الفيديو الأمريكية التي تقف وراء ألعاب "ديستني" و"هالو" الشهيرتين مقابل 3.6 مليار دولار.