رئيس أكوا باور لـ"الشرق": طاقة مصنع الهيدروجين الأخضر في "نيوم" ستعادل إنتاج العالم

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تترقب شركة "أكوا باور" السعودية دخول مشروعها الأول بمجال الهيدروجين الأخضر حيز التنفيذ هذا العام، كما صرح الرئيس التنفيذي بادي بادمانثان لـ"الشرق"، كاشفاً أن الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع الواقع في مدينة "نيوم"، ستبلغ 650 طن يومياً، أي أكثر من كل الهيدروجين الأخضر الذي يتمّ إنتاجه في العالم اليوم.

بادمانثان صرح أن شركته بصدد التعاقد على مشروعين جديدين مع "صندوق الاستثمارات العامة السعودي" قبل نهاية العام الحالي، وذلك بمجال الطاقة المتجددة. مشيراً في المقابل إلى أن الحرب الروسية الأوركرانية تسببت بتحديات لمشاريع الشركة بفعل تأثيراتها السلبية على سلاس التوريد.

ارتفعت أرباح شركة أكوا باور السعودية في الربع الأول من العام الحالي، بدعم من زيادة حصة الشركة من صافي دخل الشركات المستثمر فيها، اضافة إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية.

نمو صافي أرباح "أكوا باور" يأتي رغم تراجع إجمالي الإيرادات، متأثرة بانخفاض إيرادات خدمات إدارة البناء والتطوير، وإيرادات التأجير التمويلي، بسبب الانقطاعات لبعض المشاريع في المغرب.

وتأثرت الإيرادات سلباً أيضاً بارتفاع خسائر الصرف الأجنبي، بسبب انخفاض قيمة العملة المغربية، إضافة إلى زيادة رسوم الزكاة والضرائب، والاعتراف بخسارة الاستبعاد لبيع شركة مستثمر فيها.

اقرأ أيضاً.. رئيس "أكوا باور " السعودية لـ"الشرق": توقيع عقود 8 مشاريع جديدة في 2022

أهم نتائج الربع الأول على أساس سنوي

بلغ صافي الربح 151.8 مليون ريال بزيادة 9.2% (الدولار يعادل 3.75 ريال)

الإيرادات سجلت 1.178 مليار ريال بتراجع 5.13%

تراجع سهم "أكوا باور" بنسبة 0.42% خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الأربعاء، مسجلاً سعر 140.8 ريال.

تأسست "أكوا باور" عام 2004 في العاصمة السعودية الرياض، ووهي شركة مطوّرة ومستثمرة ومشغلة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه ومحطات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

تضمّ "أكوا باور" نحو 3500 موظف، ولديها مكاتب في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا، تضمّ محفظة مشاريعها 65 مشروعاً لتوليد الطاقة و/أو تحلية المياه في 12 دولة بكلفة تقديرية تبلغ 253.4 مليار ريال سعودي وبسعة إنتاجية تصل إلى 43.4 غيغاواط من الطاقة الكهربائية و6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.