"شل" تستحوذ على منطقة امتياز في مصر من "إكسون موبيل"

"شل" تسعى لتسريع وتيرة التحول نحو الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة
"شل" تسعى لتسريع وتيرة التحول نحو الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "بي جي"، المملوكة لشركة شل بي إل سي، على منطقة امتياز في مصر (شمال شرق العامرية البحرية في البحر المتوسط والمعروفة باسم المنطقة 3) من شركة إكسون موبيل، وفقاً لبيان صادر عن الشركة اليوم.

تخطط الشركة لبدء عمليات الحفر والتنقيب مطلع العام المقبل، بحسب علاء الضبع مدير عام الشؤون الخارجية والشؤون الحكومية، بشركة شل الذي قال لـ"الشرق" إن الشركة لديها خطة طموحة للتوسع في أعمال التنقيب بعدد من المواقع البحرية في مصر.

تخطط الشركة لحفر أول بئر في المنطقة الجديدة مطلع العام 2023.

"شل" تتفق على بيع حصة بامتياز استكشاف نفطي في مصر لشركة قطر للطاقة

وقعت شركة إكسون موبيل، في مطلع العام 2020، مع وزارة البترول المصرية، اتفاقية البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة.

تملك الشركة عدداً من مناطق الامتياز الواعدة في دلتا النيل والبحر الأحمر، إضافة إلى أعمال إسالة الغاز في محطة إدكو لتسييل الغاز، بحسب الضبع الذي أكد أن الشركة تسعى إلى لعب دور محوري في سوق الغاز في مصر ودعم استراتيجية الدولة للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

مع استكمال عمليه نقل الملكية تنتقل إدارة منطقه الامتياز لشركة شل بالكامل. تخضع الاتفاقية لموافقة الجهات الحكومية والتنظيمية المعنية.

تركز شل مصر استثماراتها في مصر في مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة بما يحقق تنمية متزايدة في عمليات الغاز الطبيعي.

باعت شركة شل مصر، أصولها في الحقول البرية بالصحراء الغربية في مصر، مع تحالف مُكوّن من شركات تابعة لمجموعتي "شيرون بتروليوم كوربوريشن" و"كيرن إنرجي" وتبلغ قيمة الصفقة الأساسية نحو 646 مليون دولار، ومدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بين عامي 2021 و2024، اعتماداً على سعر النفط ونتائج المزيد من الاستكشافات البترولية.

"شل" تبيع أصولها البرية في مصر بـ926 مليون دولار

عملية الاستحواذ تؤكد على حيوية وتنافسية قطاع النفط والغاز في مصر، بحسب طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

حصلت شركة قطر للطاقة، في وقت سابق على حصة قدرها 17% في كل من الامتيازين (بلوك 3، و بلوك 4)، وتديرهما شركة "شل" بمنطقة البحر الأحمر في مصر.

خالد قاسم رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر، أوضح أن الاتفاقية تعزز من مركز الشركة في أنشطة الاستكشافات البحرية في مصر.

منطقة الامتياز الجديدة قريبة من أصول الشركة الحالية ومناطق الاستكشاف التابعة والتي تشهد نمواً وتوسعاً كبيراً خلال الفترة الماضية.

استحوذت شركة بي جي دلتا، على حقوق تشغيل منطقه امتياز شمال سيدي جابر (المنطقة 4) ومنطقة شمال الفنار (المنطقة 6) الواقعة غرب دلتا النيل في البحر المتوسط في عام 2020، وتم الانتهاء من أعمال المسح السيزمي، وتقوم الشركة حالياً بتحليل البيانات لوضع برنامج الحفر.