"تويتر": سنلزم إيلون ماسك بتنفيذ عرض الشراء

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مجلس إدارة "تويتر" إنَّه يخطط لتفعيل اتفاقية شراء إيلون ماسك أسهم الشركة بقيمة 44 مليار دولار، مؤكّداً أنَّ الصفقة في مصلحة جميع المساهمين.

أوضح مجلس الإدارة يوم الثلاثاء في بيان إلى "بلومبرغ نيوز": "نعتزم إغلاق الصفقة وتفعيل اتفاقية الاندماج". وكان أعضاء مجلس الإدارة قد وافقوا بالإجماع في وقت سابق على عرض ماسك البالغ سعره 54.20 دولار للسهم.

مفاجأة.. ماسك وقّع اتفاق شراء "تويتر" دون إجراء فحص فني

يتضمّن الاستحواذ المقترح رسوماً جزائية قيمتها مليار دولار على كل طرف على حدة في حال عدم تنفيذ العرض، والتي سيتعيّن على ماسك دفعها إذا فشلت الصفقة بسبب مشاكل التمويل. لكن لا يمكن للملياردير الابتعاد عن الصفقة عن طريق دفع الرسوم فقط.

تتضمّن اتفاقية الاندماج شرط أداء يسمح لـ"تويتر" بإجبار إيلون ماسك على إتمام الصفقة، وفقاً للإيداع. قد يعني ذلك أنَّه في حالة وصول الصفقة إلى المحكمة؛ فقد تؤمن "تويتر" حكماً يلزم ماسك بإكمال الاندماج بدلاً من الحصول على تعويض مالي عن أي انتهاكات.

مناورة ماسك

يأتي بيان مجلس الإدارة في حين يبدو أنَّ ماسك يناور للتخلي عن عرضه أو إعادة التفاوض بشأنه.

قال إيلون ماسك الأسبوع الماضي إنَّ الصفقة "مُعلّقة" حتى يحصل على مزيد من المعلومات، وتحديداً مسألة الإثبات من "تويتر" بأنَّ ما يسمى بالحسابات الوهمية تشكّل أقل من 5% من المستخدمين.

أثار ماسك يوم الإثنين التكهنات بأنَّه قد يسعى إلى إعادة التفاوض بشأن الاستحواذ، قائلاً في مؤتمر تقني في ميامي إنَّ صفقة قابلة للتطبيق بسعر أقل لن تكون "غير واردة".

قالت "تويتر" إنَّها ملتزمة بإتمام عملية البيع. أغلقت الأسهم، التي هبطت لسبعة أيام تداول متتالية، يوم الثلاثاء على ارتفاع 2.5% عند 38.32 دولار، وما تزال منخفضة بكثير عن سعر العرض.