"هيونداي" و"كيا" تعتزمان ضخ 16.5 مليار دولار لتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية

منفذ شحن سيارة "كيا نيرو" الرياضية الكهربائية المتعددة الأغراض خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات 2022 في نيويورك، الولايات المتحدة.
منفذ شحن سيارة "كيا نيرو" الرياضية الكهربائية المتعددة الأغراض خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات 2022 في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "هيونداي موتور" وشركتها المرتبطة "كيا" لاستثمار 21 تريليون وون (16.5 مليار دولار) لتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، بما في ذلك إنشاء مصنع جديد قادر على إنتاج حوالي 150 ألف سيارة أنظف كل عام.

بموجب الخطة، تهدف شركتا صناعة السيارات إلى زيادة الإنتاج السنوي للمركبات الكهربائية في البلاد إلى 1.44 مليون وحدة بحلول عام 2030، مقابل 350 ألف وحدة متوقعة خلال العام الحالي، حسبما قالت "هيونداي" في بيان اليوم الأربعاء.

"هيونداي" و"كيا" ترسخان أقدامهما في سوق السيارات الكهربائية بأوروبا

سيمثل الإنتاج المتوقع، البالغ 1.44 مليون سيارة، نحو 45% من حجم إنتاج السيارات الكهربائية المخطط عالمياً لدى "هيونداي" و"كيا" بحلول ذلك الوقت.

قالت "كيا" في بيان منفصل إن المصنع الجديد للمركبات ذات المواصفات الخاصة، سيقع داخل موقع هواسونغ الحالي لتصنيع سياراتها. من المتوقع أن يبدأ بناء المصنع الجديد في النصف الأول من 2023، مع بدء الإنتاج التجاري خلال النصف الثاني من عام 2025.

تعد المركبات ذات المواصفات الخاصة، بمثابة سيارات ذات أغراض محددة، وعادة ما تكون شاحنات صغيرة إلى متوسطة الحجم. ونظراً لاستخدامها نفس الهيكل، تتميز تلك المركبات عامة بقصر وقت بدء الإنتاج وطرح الطرازات الجديدة منها في السوق.

تهدف مجموعة "هيونداي موتور"، بما في ذلك كيا وهيونداي موتور وجينيسيس (Genesis)، إلى بيع 3.23 مليون مركبة كهربائية سنوياً على مستوى العالم بحلول عام 2030، لتزيد حصتها إلى 12% من سوق السيارات الكهربائية عالمياً.