الصين تحيل مسؤولاً رفيع المستوي في البنك المركزي وزوجته للتحقيق

سون غوفينغ الرئيس السابق لإدارة السياسة النقدية بالصين
سون غوفينغ الرئيس السابق لإدارة السياسة النقدية بالصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت هيئة مراقبة مكافحة الفساد في الحزب الشيوعي، إن مسؤولاً سابقاً يشغل منصباً رفيعاً في البنك المركزي الصيني يخضع للتحقيق بشأن "الاشتباه في انتهاكه للقوانين وقواعد الانضباط".

أفادت اللجنة المركزية لفحص الانضباط (CCDI) في بيان، اليوم الأربعاء، بأن سون غوفينغ، الذي أقيل من منصبه كرئيس لإدارة السياسة النقدية في مايو، يخضع لتحقيق تأديبي.

منذ إطلاق حملة الفساد الأخيرة على القطاع المالي في أكتوبر الماضي، تم فتح تحقيق أو معاقبة ما لا يقل عن 40 من مسؤولي القطاع المالي.

كانت أعلى هيئة لرقابة الانضباط في الدولة انتقدت بشدة بنك الشعب الصيني، ضمن الانتقادات التي وجهتها إلى أكثر من 20 جهة تنظيمية مالية، وبنوك حكومية، وشركات تأمين، وشركات إدارة ديون غير منتظمة في فبراير الماضي، حيث قالت، إن هناك فجوة بين استراتيجية تلك المؤسسات والاستراتيجية الرئيسية للحزب.

ولد "سون" عام 1972، وانضم إلى "بنك الشعب" عام 1996، حيث قضى معظم حياته المهنية في إدارة السياسة النقدية بالبنك.

اقرأ أيضا: الصين تتعهد "بعدم الرحمة" في معركتها ضد الفساد وعمالقة التكنولوجيا

كان "سون" بين طليعة من شهدوا تحول "بنك الشعب" إلى بنك مركزي حديث، على مدار سنوات طويلة لعب خلالها دوراً رئيسياً في تلك التحولات، والتي من بينها، إنشاء سوق لتداول السندات بين البنوك، وإطلاق عمليات السوق المفتوحة، وإنشاء آلية تحديد سعر صرف اليوان، وكان آخر تلك التحولات إعادة هيكلة آلية تحديد أسعار الفائدة.

حصل "سون على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، ويُعد "سون" أحد الكتاب أصحاب الإنتاج الغزير، حيث نشر أكثر من 100 ورقة بحثية وكتابين باللغة الإنجليزية، حول السياسة النقدية والإصلاحات المالية في الصين، وكان آخر ظهور علني له منتصف أبريل الماضي، أثناء حضوره المؤتمر الصحفي الربع سنوي لـ"بنك الشعب".

ذكرت وكالة الأخبار المالية المحلية "كايشين" ( Caixin)، نقلاً عن مصادر لم تحددها، أنه تم إخطار "سون" بإقالته والتحقيق معه بمجرد وصوله إلى "بنك الشعب"، صباح اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضا: مكافحة الفساد بالصين تطيح بأكثر من 20 مسؤولاً في قطاع المال

قالت "كايشين" في تقريرها، إن زوجة "سون"، التي تعمل في شركة الإيداع والمقاصة المركزية الصينية، قد فتح تحقيق معها أيضاً في نفس اليوم. وتم حذف النسخة الإلكترونية لتقرير الوكالة في وقت لاحق من الإنترنت.

قالت اللجنة المركزية لفحص الانضباط في بيان صدر في فبراير الماضي، إن توجيهات "بنك الشعب" للمؤسسات المالية لم ترق إلى مستوى التوقعات، وإنه لا يزال بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد لمعالجة مشاكل تمويل الشركات الخاصة والصغيرة.

قال محافظ بنك الشعب الصيني، يي غانغ، إن البنك يعمل على تصحيح أخطائه وتعزيز سياسات الاقتصاد الكلي وقواعد تنظيم القطاع المالي.