الأسهم الأمريكية تغرق وسط مخاوف بشأن الأرباح والنمو بينما تعزز السندات مكاسبها

شخص يرتدي قناعاً واقياً للوجه يمر عبر لوحة إلكترونية ضخمة تعرض أسعار الأسهم خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان
شخص يرتدي قناعاً واقياً للوجه يمر عبر لوحة إلكترونية ضخمة تعرض أسعار الأسهم خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مُنيت الأسهم الأمريكية بخسائر حادة، وسط تقييم المستثمرين لتأثير ارتفاع الأسعار على الأرباح وآفاق تشديد السياسة النقدية على النمو الاقتصادي؛ بينما ارتفع الدولار وسندات الخزانة وسط زيادة الطلب على الملاذ الآمن.

تعرضت أسهم الشركات الاستهلاكية للضغط الأكبر من عمليات البيع، ما أدى إلى خسائر في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500". فقد تراجعت شركة "تارغت كورب" بأكثر من 20% بعد تقليص توقعات أرباحها بسبب ارتفاع التكاليف. كما طالت الخسائر أسهم شركات التجزئة مثل "ولمارت" و"ميسيز" (Macy’s Inc).

كان مؤشر "ناسداك 100" الأكثر تراجعاً بين المؤشرات الرئيسية، حيث انخفض بأكثر من 4% مع غرق أسهم التكنولوجيا المرتبطة بالنمو. تراجعت أسهم الشركات الكبرى -مثل "أبل"، و"أمازون"- بنسب لا تقل عن 5%.

ارتفعت سندات الخزانة من جميع الفئات، ما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة لمدة 10 و30 عاماً بمقدار 10 نقاط أساس.كما ارتفع الدولار مقابل جميع نظرائه في مجموعة العشر، باستثناء الين والفرنك السويسري.

يحاول مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الخروج من أطول ركود أسبوعي منذ عام 2011، ولكن أي ارتداد في معنويات المخاطرة يثبت أنه هش وسط تشديد السياسة النقدية، وحرب روسيا في أوكرانيا، وعمليات الإغلاق في الصين بسبب فيروس كوفيد.

العريان: الاقتصاد الأمريكي لن ينجو من الركود التضخمي رغم تشديد "الفيدرالي"

"غولدمان ساكس": الركود سيباغت توحش الدولار

في بعض تصريحاته الأكثر تشدداً حتى الآن، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء إن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة حتى يكون هناك دليل "واضح ومقنع" على تراجع التضخم. أما رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، تشارلز إيفانز، فقد توقع يوم الأربعاء زيادة سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في اجتماع الشهر المقبل و"ربما بعد ذلك".

آراء الخبراء

فيونا سينكوتا من "سيتي إندكس"

"تتعرض الأسهم لضربة قوية بسبب مخاوف التضخم وضعف الأرباح التي أثرت على معنويات السوق بشدة". "بينما ساعدت مبيعات التجزئة القوية على تعزيز الأسهم أمس، فإن الأرقام الفصلية المخيبة للآمال من عمالقة التجزئة (تارغت) و(لويز) تثير الخوف في السوق اليوم. تشير بيانات أمس إلى أن المستهلكين يتغلبون على التضخم الذي ضربهم في الوقت الحالي. ومع ذلك، فإن تجار التجزئة لا يبلون بلاءً حسناً حيال تكاليف المدخلات المرتفعة ".

لوري كالفاسينا من "آر بي سي كابيتال ماركتس"

"نضع في الحسبان حالة ذعر من النمو". "تحاول السوق إيجاد قاع هنا. وحالياً، هناك الكثير من عدم اليقين في هذه السوق حول ما إذا كان الركود سيحدث أم لا، أو ما إذا كان سيكون تجربة أخرى قريبة من الموت ".

كارل لودفيغسون من "بيل إير إنفستمنت أدفايزورز"

"التهديد الذي تتعرض له أسعار الأصول هو تضخم واسع النطاق يدفع البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية بشكل أسرع". "إذا ثبت أن استجابة سياسة الاحتياطي الفيدرالي متشددة للغاية، فإن سندات الخزانة والسندات البلدية عالية الجودة ستكون مرة أخرى المكان المناسب للاختباء حيث تؤدي الظروف المالية الأكثر تشديداً إلى تدمير الطلب".

بيانات مخيبة وظروف جيوسياسية غير مواتية

في أوروبا، انكمشت مبيعات السيارات الجديدة للشهر العاشر على التوالي، حيث لا تزال الصناعة غارقة في أزمات سلسلة التوريد، بينما استقر التضخم في منطقة اليورو عند مستوى قياسي.

في غضون ذلك، ارتفع التضخم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ أن كانت مارغريت تاتشر رئيسة للوزراء قبل 40 عاماً، ما زاد الضغط من أجل اتخاذ إجراء من قبل الحكومة والبنك المركزي.

في الولايات المتحدة، تستعد إدارة بايدن لإعاقة قدرة روسيا بالكامل على الدفع لحاملي السندات الأمريكيين بعد انتهاء مهلة الأسبوع المقبل؛ وهي خطوة قد تقرب موسكو من التخلف عن السداد.

في هذه الأثناء، أصبحت سريلانكا على وشك التخلف عن سداد 12.6 مليار دولار من السندات الخارجية، في إشارة تحذير للمستثمرين في الدول النامية الأخرى من أن ارتفاع التضخم سيتسبب في خسائر فادحة.

ماذا ستشاهد هذا الأسبوع

وزراء مالية مجموعة السبع ومحافظو البنوك المركزية يجتمعون الأربعاء.

رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر يتحدث الأربعاء.

أسعار الفائدة الرئيسية لقرض الصين يوم الجمعة.

بعض الحركات الرئيسية في الأسواق

أسهم

انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 3.8% عند الساعة 1:55 مساءً بتوقيت نيويورك.

انخفض مؤشر "ناسداك 100" 4.8%

انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي 3.4%

انخفض مؤشر "إم إس سي آي" العالمي 2.6%

عملات

ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.3%

هبط اليورو 0.7% إلى 1.0477 دولار

تراجع الجنيه البريطاني 1% إلى 1.2362 دولار

ارتفع الين الياباني 1% إلى 128.07 للدولار

سندات

تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 10 نقاط أساس إلى 2.88%

انخفض عائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات بنقطتي أساس إلى 1.03%

تراجع العائد على السندات البريطانية لأجل 10 سنوات بنقطتي أساس إلى 1.86%

سلع

هبط خام غرب تكساس الوسيط 2.6% إلى 109.43 دولار للبرميل

تراجعت العقود الآجلة للذهب 0.3% إلى 1814 دولار للأوقية

الأميركيتان