بتحالفها مع "لوسِد".. السعودية تطمح لتكون لاعباً رئيسياً في صناعة السيارات

سيارة "لوسِد اير" المتأهلة لنهائيات سيارة العام 2022 على خشبة المسرح في معرض لوس أنجلوس للسيارات
سيارة "لوسِد اير" المتأهلة لنهائيات سيارة العام 2022 على خشبة المسرح في معرض لوس أنجلوس للسيارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه السعودية نحو إنتاج مئات آلاف السيارات سنوياً، عبر توحيد جهودها مع مجموعة "لوسِد" (Lucid Group) الناشئة للسيارات الكهربائية الفاخرة، حيث تتطلّع المملكة لأن تصبح مركزاً لشركات صناعة السيارات العالمية.

السعودية، التي تسعى لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، تستهدف تصنيع نحو 300 ألف سيارة سنوياً، بحسب وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، الذي كشف أن نصف تلك السيارات ستكون من صنع "لوسِد".

الخريف أعلن في مقابلة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية على الساحل الغربي للبلاد، حيث تبني "لوسِد" مصنعها: "توجهنا نحو إنشاء مزيد من مصانع السيارات الكهربائية هام وجاد للغاية".

وأضاف أن شركة "لوسِد"، المملوكة جزئياً لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ستُصدِّر 85% من المركبات الكهربائية التي تنتجها في المملكة، بينما من المتوقع أن تُصدّر الشركات المُصنّعة الأخرى نحو 25% من إنتاجها. مفصحاً أن الصادرات من السيارات ستستهدف أسواق الهند والصين وأفريقيا وبقية دول الشرق الأوسط.

محادثات مع شركات جديدة

تحاول السعودية تحويل المنطقة الواقعة على الساحل الغربي، بالقرب من مدينة جدّة، إلى مركز لتصنيع السيارات. وصرح الخريف في أكتوبر أن المملكة تجري محادثات مع شركات صناعة سيارات أُخرى لتأسيس حضور لها في البلاد إلى جانب مصنع "لوسِد". في حين أكّد الصندوق السيادي السعودي، البالغ حجم أصوله 600 مليار دولار، أن الاستثمار في قطاع السيارات هو أحد أولوياته.

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حوالي 60% من أسهم مجموعة "لوسِد"، بعد أن استحوذ على حصة منها عندما كانت شركة خاصة، ثم دعم صفقة إدراجها في البورصة عبر الاندماج مع شركة خاصة لغرض الاستحواذ. وباشرت "لوسِد" مؤخراً إنتاج طرازها الأول من السيارات الكهربائية "اير سيدان" (Air Sedan) بمصنعها في منطقة كازاغراندي بولاية أريزونا الأمريكية.

صرح رئيس مجلس الإدارة أندرو ليفريس لتلفزيون بلومبرغ في يناير أن الشركة تأمل أن يبدأ تشغيل المصنع الجديد بحلول عام 2026. وسيكون مقرّه في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، قرب الميناء التجاري الرئيسي على البحر الأحمر. ومن المقرر أن تتم المباشرة بعملية البناء في وقتٍ لاحق من هذا العام.

ستتلقى "لوسِد" ما يصل إلى 3.4 مليار دولار من التمويل والحوافز على مدار الخمسة عشر عاماً المقبلة لمصنعها في السعودية، والذي ستبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 155 ألف سيارة كهربائية سنوياً، كما أعلنت الشركة البارحة الأربعاء.

توصلت شركة صناعة السيارات الكهربائية إلى اتفاق مع وزارة المالية السعودية الشهر الماضي لشراء حوالي 100 ألف من سيارات "لوسِد" خلال السنوات العشر القادمة.