"بلاك روك" تُبلغ ولاية تكساس دعمها للاستثمار في النفط والغاز

"بلاك روك" أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم
"بلاك روك" أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "بلاك روك" لولاية تكساس إنها ملتزمة بمساعدة العملاء على الاستثمار في صناعة الطاقة، في دحض لإيحاءات من مسؤولين حكوميين بأن الشركة تقاطع شركات الوقود الأحفوري بدعوتها للاستثمار المستدام.

أفادت "بلاك روك" في خطاب موجه للمراقب المالي غلين هيغار، أن أكبر شركة متخصصة في إدارة الأصول بالعالم تشرف على استثمارات بنحو 310 مليارات دولار في شركات الطاقة حول العالم، بما في ذلك ما يزيد على 115 مليار دولار في شركات تكساس.

"بلاك روك": الحرب ستسرّع التحول الأخضر واستخدام العملات الرقمية

كتبت داليا بلاس، رئيسة الشؤون الخارجية، ومارك ماكومب، كبير مسؤولي العملاء، لدى "بلاك روك" في رسالة بتاريخ 13 مايو، جرى الحصول عليها من خلال طلب السجلات العامة: "نحن لا نقاطع شركات الطاقة"، و"بالنيابة عن عملائنا، نحن نستثمر في صناعات ومجتمعات ولاية تكساس".

الرئيس التنفيذي لـ"بلاك روك": الشركات التي تتجاهل الاستدامة ستتخلف عن الركب

رفض متحدث باسم "بلاك روك"، ومقرها نيويورك، التعليق بمعلومات تزيد عن محتويات الرسالة.

الاستثمار المستدام

وضع لاري فينك، الرئيس التنفيذي، شركة "بلاك روك" في مصاف المدافعين الرائدين عن الاستثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف البيئية والاجتماعية والحوكمة، قائلاً إن تغيّر المناخ يعدّ خطراً استثمارياً.

استُهدفت الشركة من قبل نشطاء المناخ المطالبين بتغيير أسرع وفئة الراغبين في الانتقال إلى الطاقة النظيفة تدريجياً بشكل أكبر.

114 مليار دولار تدفقات مالية على "بلاك روك" في الربع الأول رغم تقلبات السوق

قالت "بلاك روك"، الأسبوع الماضي، إنها لن تدعم جهود المستثمرين الساعين إلى الإدارة التفصيلية للشركات من خلال قرارات توجيهية للمساهمين.

كما قالت "بلاك روك"، التي تدير 9.6 تريليون دولار أمريكي بنهاية مارس، إن نموذج أعمالها يقضي بتقديم مجموعة واسعة من صناديق الاستثمار، وإنها لا تفرض على عملائها استخدام استراتيجيات معينة.

يُخصّص أكثر من نصف صناديق التجزئة الأمريكية لـ"بلاك روك" لبعض المحافظ الاستثمارية لشركات الطاقة، وفقاً لمحتوى الرسالة.

تمتلك "بلاك روك" نحو 6.5% من شركة "إكسون موبيل" في إيرفينغ بولاية تكساس، و8.3% من"كونوكو فيليبس" في هيوستن بنهاية مارس، مما يجعل شركة إدارة الأصول ثاني أكبر مستثمر في الشركتين، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ.

أصول "بلاك روك" تسجل رقماً قياسياً عند 10 تريليونات دولار

يختار بعض العملاء الصناديق التي تستبعد الوقود الأحفوري بشكل خاص، وفقاً لـ"بلاك روك"، وأنشأت الشركة سبعة صناديق تجزئة أمريكية لهذا الغرض. تُشكّل هذه الأموال نحو 0.1% من أصول التجزئة الأمريكية الخاضعة للإدارة.

كما تحظر الأموال الإضافية أنواعاً معينة من استثمارات الطاقة أو الوقود الأحفوري أو تعطي الأولوية للشركات التي تُسرِّع عجلة التحوّل للطاقة الأنظف في العالم.

جاء الخطاب رداً على طلب من هيغار في مارس للحصول على معلومات مفصلة من "بلاك روك" و18 شركة مالية أخرى حول سياسات المناخ واستثمارات الطاقة.

أُعد قانون ولاية تكساس، الذي تم تنفيذه العام الماضي، للحد من الأعمال التجارية الحكومية مع الشركات المُقيِّدة للاستثمار في صناعة النفط والغاز. ويستعد هيغار لوضع قائمة بالفئة التي يُعتقد أنها تقاطع القطاع.