صندوق الثروة النرويجي يشتري 50% من "سوني سنتر" في برلين مقابل 717 مليون دولار

"سوني سنتر"، إلى اليسار ، وبرج باهنتور في برلين، ألمانيا.
"سوني سنتر"، إلى اليسار ، وبرج باهنتور في برلين، ألمانيا. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق صندوق الثروة السيادي النرويجي على شراء حصة بنسبة 50% من "سوني سنتر" (Sony Center) في برلين مقابل 677 مليون يورو (717 مليون دولار)، وهو تصويت بالثقة من جانب أحد أكبر المستثمرين في العالم إزاء نوع من العقارات لم يحظ بالاهتمام خلال الوباء.

صندوق النرويج السيادي يخسر 74 مليار دولار في 3 أشهر

ستحتفظ الشركة المالكة الحالية للمكاتب ومجمع البيع بالتجزئة، "أكسفورد بروبرتيز غروب" (Oxford Properties Group) ومقرها تورونتو ، بحصة 50%، وستستمر في منصب مدير الأصول للمشروع المشترك الجديد، وفقاً لبيان يوم الجمعة.

وبحسب البيان فإن "ماديسون إنترناشونال ريالتي" (Madison International Realty) ستبيع حصتها البالغة 5.1%.

الساحة المركزية للمجمع الأعمال والتجارة "سوني سنتر" في برلين.
الساحة المركزية للمجمع الأعمال والتجارة "سوني سنتر" في برلين. المصدر: غيتي إيمجز

شكوك حول قطاع العقارات

تقدر الصفقة " سوني سنتر" بقيمة 1.35 مليار يورو، بزيادة 23% عن سعر شراء "أكسفورد" في عام 2017. كما أنها تمثل أكبر استثمار وحيد بالعقارات في برلين حتى الآن من جانب صندوق الثروة السيادي النرويجي البالغ رأسماله 1.3 تريليون دولار.

يقع " سوني سنتر" في بوتسدامر بلاتز، وكان الموقع عبارة عن أرض قاحلة مدمرة لمدة 50 عاماً بعد الحرب العالمية الثانية، حيث يفصل الجدار بين شرق وغرب برلين.

بعد إعادة التوحيد، تم بناء " سوني سنتر" ليكون مركزاً مستقبلياً للأعمال والتجارة. تشكل مبانيه الثمانية -المنتظمة حول ساحة مركزية يعلوها سقف مقبب من الفولاذ والزجاج والنسيج الشفاف- أحد معالم برلين الحديثة، حيث يجذب حوالي 7 ملايين زائر سنوياً في الأوقات العادية.

لكن جائحة كوفيد- 19 أفرغت العديد من الأماكن العامة في العاصمة الألمانية، تاركة مستقبل العقارات مثل "سوني سنتر" محل شك حيث أصبح العمل عن بُعد والتجارة الإلكترونية أكثر انتشاراً.

صندوقا الثروة النرويجي والسنغافوري يستثمران بأكبر اكتتاب عام في الهند

أحد أشهر المستأجرين بالمجمع، وهو دار سينما كانت أحد الأماكن الرئيسية لعرض الأفلام باللغة الإنجليزية في برلين، تم إغلاقها نهائياً.

يخطط المشروع المشترك لمتابعة إعادة تطوير بتكلفة 200 مليون يورو لـ" سوني سنتر" لجعله أكثر استدامة، وتحديث المساحات المكتبية وتوسيع تقديم الأطعمة والمشروبات، وفقاً للبيان.

من المتوقع أن يكتمل المشروع بحلول عام 2023، حسب "أكسفورد"، وهي الذراع العقارية لصندوق معاشات تقاعد يمثل عمال بلدية أونتاريو.

قالت "أكسفورد" إن شركة السكك الحديدية الألمانية "دويتشه بان" (Deutsche Bahn AG) جددت مؤخراً عقد إيجارها في البرج الذي تشغله على جانب واحد من "سوني سنتر"، وتم ملء أكبر مساحة للفعاليات بالمجمع عبر إقامة حانة وصالة جديدة.