"سنتنيال" المنتجة للنفط في حوض برميان تشتري منافستها "كولغيت" بـ2.5 مليار دولار

مضخات نفط في حوض برميان في ميدلاند بولاية تكساس
مضخات نفط في حوض برميان في ميدلاند بولاية تكساس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "سنتنيال ريزورس ديفلوبمنت" (Centennial Resource Development) التي تعمل في إنتاج النفط الصخري بحوض برميان على الاستحواذ على منافستها المدعومة بالأسهم الخاصة "كولغيت إنرجي" (Colgate Energy)، وذلك في صفقة تُسدد بالأسهم والنقد، بقيمة 2.5 مليار دولار تقريباً.

قال شون سميث، الرئيس التنفيذي لـ"سنتنيال"، في بيان نُشر يوم الخميس، إنَّ الصفقة سينتج عنها "أكبر شركة تركِّز بشكل كامل على الإنتاج والتنقيب" في حوض ديلاوير، الذي يعد جزءاً من حوض برميان.

توقعات بنمو إنتاج حقل "برميان" الأمريكي لأعلى مستوى منذ سنوات

برميان، الممتد في غرب تكساس ونيو ميكسيكو، يعد أكبر الأحواض النفطية في الولايات المتحدة وأكثرها إنتاجاً، ولطالما كان هدفاً رئيسياً لصفقات الاندماج بسبب إنتاجه الوفير للغاية والموزّع على عدة مناطق إلى حد ما.

ومن المتوقَّع أن تؤدي المخاوف المتزايدة من تضاؤل المخزونات في مواقع الآبار الرئيسية إلى تشجيع مزيد من صفقات الدمج والاستحواذ في رقعة النفط الصخري غزيرة الإنتاج.

أما "كولغيت" التي بدأت العمل عام 2015 بدعم من شركتي "بيرل إنرجي إنفستمنتس" (Pearl Energy Investments) و"ناتشورال غاز بارتنرز" (Natural Gas Partners)؛ فلطالما كانت واحدة من أكثر شركات التنقيب الخاصة نشاطاً في الحوض، إذ تنتج 70 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً.

ونمت الشركة بقوة العام الماضي بعد استحواذها على أصول من "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum)، و"لوكس إنرجي" (Luxe Energy).

كانت "كولغيت" تستعد لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، لكنَّها بدأت في التفكير بخيار البيع بعد حصولها على عرض استحواذ، بحسب ما نشرته "بلومبرغ" سابقاً.

تفاصيل الشركة الجديدة

ستعمل الشركة الناتجة عن الاندماج تحت اسم ورمز جديدين في البورصة، سيعلن عنهما في وقت لاحق، وسيكون مقرها في ميدلاند بتكساس، مع مكتب إضافي في دنفر.

وسيترأس سميث مجلس إدارة الشركة التنفيذي، كما سيتولى ويل هيكي وجيمس والتر، الرئيسان التنفيذيان المشتركان في "كولغيت"، منصبهما الحالي نفسه في الشركة المدمجة الجديدة، وسيحصلان على عضوية مجلس الإدارة الذي تمت زيادته إلى 11 عضواً.

"بلاك روك" تُبلغ ولاية تكساس دعمها للاستثمار في النفط والغاز

قال آندرو ديتمار، محلل صفقات الدمج والاستحواذ في "إنفيروس" لأبحاث الطاقة، إنَّ الاستحواذ قد يزيد عدد الأفدنة والإنتاج الخاص بـ"سنتنيال" بأكثر من الضعف، مقابل دفع تكلفة تقل عن 10 آلاف دولار للفدان الواحد لـ"كولغيت"، التي تملك مساحة أرض صافية تناهز 105 آلاف فدان.

أضاف ديتمار: "من وجهة نظر (سنتينيال)؛ فإنَّ الاندماج مع (كولغيت) يقفز بالشركة فوراً إلى شريحة مختلفة تماماً من حيث الحجم السوقي والنطاق التشغيلي. كما يُرتقب أن يؤدي التضافر التشغيلي الرئيسي والمحتمل على مستوى الشركتين، جنباً إلى جنب مع المخزونات الكبيرة التي تمتد لأكثر من 15 عاماً إلى دعم برنامج قوي لاسترداد رأس المال، وهناك مزيد من التفاصيل التي لم يُعلن عنها بعد".

من المتوقَّع إتمام الصفقة في النصف الثاني من العام الجاري. وتراجع سعر أسهم "سنتنيال" بأكثر من 7.7%، يوم الخميس عند الساعة 1:48 بعد الظهيرة في نيويورك وسط انخفاضات السوق الأوسع نطاقاً.

تُقدّم "سيتي غروب" الاستشارات المالية لـ"سنتنيال" في الصفقة، في حين يزودها مكتب "لاثام آند واتكنز" (Latham & Watkins) للمحاماة بالاستشارات القانونية. أما "كولغيت"؛ فتتولى مجموعة "كريدي سويس سيكيورتيز" وشركة "جيفيريز" (Jefferies) استشاراتها المالية، ومستشارها القانوني هو مكتب "كيركلاند آند إيليس" (Kirkland & Ellis).