إيران توافق على إحياء مشروع خط أنابيب لنقل الغاز إلى سلطنة عمان

أنابيب الغاز الطبيعي
أنابيب الغاز الطبيعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت إيران على إحياء مشروع مد خط أنابيب لضخ الغاز الإيراني إلى سلطة عمان بعد توقف دام نحو عقدين، وفقاً لما ذكرته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، يوم السبت.

تمتلك إيران أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم، وتتطلّع سلطنة عمان إلى الاستفادة من ذلك أملاً في تغذية صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، ومصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال.

أوضحت وكالة الأنباء أنَّ الموافقة على إحياء المشروع تم التوصل إليها خلال زيارة وزير النفط الإيراني جواد أوجي إلى السلطنة قبل زيارة رسمية للدولة الخليجية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الإثنين المقبل.

اقرأ أيضاً: وزير النفط الإيراني يبدأ زيارة نادرة إلى فنزويلا لإبرام صفقات نفطية

في عام 2013، وقَّع البلدان اتفاقاً بقيمة 60 مليار دولار على مدى 25 عاماً تزوّد إيران بموجبه عمان بالغاز عبر خط أنابيب تحت البحر. وفي عام 2016، جدد البلدان جهودهما لتنفيذ هذا المشروع. وقالت إيران في عام 2017، إنَّها اتفقت مع سلطنة عمان على تغيير مسار خط الأنابيب المخطط له لتجنّب المياه التي تسيطر عليها الإمارات العربية المتحدة.

وجرى تأجيل المشروع لاحقاً بسبب خلافات سعرية، وضغط أمريكي على عمان لإيجاد مورّدين آخرين. وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015 بين القوى العالمية وإيران، وأعادت فرض العقوبات على طهران في 2018.

وأجرت طهران وواشنطن محادثات غير مباشرة في فيينا على مدى العام الماضي لإحياء الاتفاق النووي الذي أدى إلى رفع العقوبات، لكنَّ المفاوضات توقفت.