الهمبرغر الذي تأكله يحمل تهديداً خفياً للمناخ

تمثل "انبعاثات استخدام الأراضي" حوالي 25% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية وتحدث غالباً في البلدان الفقيرة التي تصدر الغذاء إلى الولايات المتحدة وأوروبا والصين
تمثل "انبعاثات استخدام الأراضي" حوالي 25% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية وتحدث غالباً في البلدان الفقيرة التي تصدر الغذاء إلى الولايات المتحدة وأوروبا والصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تكون انبعاثات الكربون الصادرة عن "الهمبرغر" الذي أكلته للتو أكثر مما تعتقد. هكذا يعتقد الباحثون الذين قاموا لأول مرة بتحديد كمية انبعاثات الغازات الدفيئة المتزايدة في التجارة الدولية لمنتجات زراعية معينة، مثل لحوم البقر، المسؤولة عن إزالة الغابات.

تمثل "انبعاثات استخدام الأراضي" نحو 25% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عالمياً، وتتم غالباً في البلدان الأفقر، التي تصدر الغذاء إلى الولايات المتحدة وأوروبا والصين ودول صناعية أخرى، وفقاً لورقة بحثية، تمت مراجعتها من باحثين آخرين، وتم نشرها في 6 مايو في مجلة "ساينس".

ذكرت الورقة البحثية، أن "انبعاثات استخدام الأراضي كبيرة بما يكفي لتهديد الأهداف المناخية الدولية حتى لو تم الحد من انبعاثات الوقود الأحفوري بشكل كبير".

من انبعاثات استخدام الأراضي الناتجة عن الإنتاج الزراعي، انبعاثات غاز الميثان الناتج عن رعي الماشية، وكذلك الغازات الدفيئة المنبعثة من قطع الغابات للأغراض الزراعية، مثل تجهيز المراعي للماشية.

اقرأ أيضاً.. "ماكدونالدز" تواجه صعوبات كبيرة في حل مشكلة الميثان الناجمة عن الأبقار

تغيير استخدام الأراضي

وجد الباحثون أن ثلاثة أرباع الانبعاثات من التجارة الدولية للمنتجات الزراعية ناتجة عن التغيرات في استخدام الأراضي، حيث كشف النموذج الذي قاموا بإعداده وفقاً لبيانات التجارة والزراعة عن زيادة انبعاثات استخدام الأراضي في التجارة الدولية بنسبة 14% بين عامي 2004 و2017.

قال ستيفن ديفيس، المؤلف الذي شارك في الورقة البحثية، والأستاذ المشارك في تطبيق علوم الأنظمة على الأرض في جامعة كاليفورنيا، في إيرفين: "يجب أن تتصدر مشكلة تغيير استخدام الأراضي اهتمامنا".

وأشار ديفيس وعلماء آخرون إلى أن الدول الغنية تقوم بتحويل انبعاثات استخدام الأراضي إلى دول مثل البرازيل وإندونيسيا، مضيفاً، "في دول مثل الولايات المتحدة أو أوروبا، هناك القليل جداً من التغيير في استخدام الأراضي للزراعة، لأننا قمنا بإزالة الغابات في وقت سابق من تاريخنا".

تيموثي سيتشينغر، باحث أول في جامعة برينستون، والمدير الفني لبرنامج الغذاء التابع لمعهد الموارد العالمية، والذي يدرس استخدام الأراضي الزراعية وتغير المناخ، يقول إن السياسات التي تم تصميمها لخفض انبعاثات الاحتباس الحراري الصادرة عن النقل في الدول المتقدمة تزيد من انبعاثات استخدام الأراضي، حيث يتم تحويل أراضي الغابات لزراعة محاصيل للحصول على الوقود الحيوي.

على سبيل المثال، تعتمد خطة "الاتحاد الأوروبي" لخفض الانبعاثات بنسبة 55% على الأقل بحلول عام 2030 بشكل نسبي على التوسع في استخدام الوقود الحيوي، وقال سيتشينغر، إن ذلك الهدف يتطلب تحويل خُمس الأراضي الزراعية في الاتحاد الأوروبي من الطعام إلى الوقود، ما لم يتم استيراد محاصيل الوقود الحيوي.

طلب متزايد على الغذاء

أضاف سيتشينغر، الذي لم يشارك في الورقة البحثية المتعلقة بدراسة انبعاثات استخدام الأراضي: "قامت أوروبا بنقل الكثير من انبعاثات استخدام أراضيها الزراعية إلى دول أخرى، لدينا طلب متزايد بشكل كبير على الغذاء وقد زادت المشكلة بسبب تحويل الحكومة استغلال الأراضي إلى الطاقة الحيوية".

ذكر سيتشينغر أن الورقة البحثية تبعث برسالة مهمة حول المسؤولية عن انبعاثات استخدام الأراضي، حيث قال: "يعتقد الناس أن الأمر مجرد أحد الأنشطة الضارة التي تقوم بها البلدان النامية التي تقطع الغابات، لكن الدافع الحقيقي وراء ذلك هو الطلب على المنتجات" في الولايات المتحدة وأوروبا والصين.

"شيفرون" الأمريكية تسارع لتحويل روث البقر إلى غاز طبيعي لخفض انبعاثات الكربون

كشف ديفيس وزملاؤه عن مسؤولية الحبوب والمحاصيل الزيتية، مثل فول الصويا وزيت النخيل، التي تدخل في التجارة الدولية للمنتجات الزراعية عن 45% إلى 55% من انبعاثات استخدام الأراضي بين عامي 2004 و2017، بينما تساهم الماشية والخنازير والحيوانات الأخرى ما بين 14% إلى 19% من الانبعاثات، فيما تساهم الفاكهة والخضروات بنسبة أقل تبلغ 8% فقط.

أوضح سيتشينغر، أن الحكومات يمكنها خفض انبعاثات استخدام الأراضي من خلال تبني سياسات لتقليل الاعتماد على الوقود الحيوي، وخفض الطلب على اللحوم، كذلك قال ديفيس، إن فرض رسوم جمركية على المنتجات ذات الانبعاثات العالية من استخدام الأراضي يمثل خياراً آخر.

بين ديفيس أن عدم شفافية سلاسل الإمداد الغذائي قد تجعل من الصعب على المستهلكين تجنب الأطعمة الغنية بالكربون، فعلى سبيل المثال، يمثل زيت النخيل، العنصر الذي يدخل في العديد من الأطعمة، من الخبز والسمن إلى البسكويت والآيس كريم، تؤدي زراعته إلى إزالة الغابات على نطاق واسع في إندونيسيا.

وقال ديفيس: "إذا فحصت علبة من خليط البراوني التي تحتوي على زيت النخيل، تجدها لا تذكر مكان زراعة زيت النخيل، من يحاولون مراقبة استهلاكهم يتعرضون لمتاعب كثيرة من كل شيء، لذلك يفضل اتباع نهج منظم للتأثير على أسعار السلع ذات الانبعاثات العالية من استخدام الأراضي".