"سيمنز إنرجي" تعرض 18 يورو للسهم من أجل الاستحواذ الكامل على "غاميسا"

تبلغ قيمة شركة "سيمنز غاميسا" السوقية نحو 12 مليار دولار
تبلغ قيمة شركة "سيمنز غاميسا" السوقية نحو 12 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت شركة "سيمنز إنرجي" (Siemens Energy) شراء أسهم شركة "سيمنز غاميسا رينيوابل إينرجي" (Siemens Gamesa Renewable Energy)، في خطوة طال انتظارها في إطار جهودها لتغيير حال شركة صناعة توربينات الرياح الإسبانية المتعثرة.

عام آخر من الرياح المعاكسة في مواجهة التوربينات

قالت شركة "سيمنز إنرجي" يوم السبت إنها وافقت على عرض 18.05 يورو لكل سهم من أسهم "غاميسا" بغرض الاستحواذ الكامل على الشركة. تمتلك "سيمنز إنرجي" بالفعل 67% من الشركة، والتي تبلغ قيمتها السوقية حالياً 11.4 مليار يورو (12 مليار دولار)، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

ارتفعت أسهم شركة "غاميسا" بأكثر من 18% منذ أن ذكرت بلومبرغ يوم الأربعاء أن "سيمنز" تدرس عملية استحواذ كاملة بهدف شطب الشركة من البورصة، وهي خطة أكدتها الشركة لاحقاً.

أسهم الطاقة المتجددة تُحلّق خارج السرب

كانت التكهنات حول عملية استحواذ كاملة تدور منذ شهور. تزايدت حالات التأخير في المشروع وتجاوزات التكلفة في شركة "غاميسا"، ما أدى إلى تحذيرات عديدة بشأن الأرباح وتعليق التوجيهات نظراً لاستنزاف العمليات للمال. تبدو المشكلات دراماتيكية لدرجة أنها قوضت ثقة المستثمرين وأثارت احتمالية أن تقوم شركة "سيمنز إينرجي" بتشديد قبضتها على الوحدة لمعالجة المشكلات.

"فيستاس" تستعد لإنتاج أكبر عنفة رياح لتوليد الطاقة في العالم

يمثل عرض "سيمنز" علاوة صغيرة على سعر إغلاق يوم الجمعة البالغ 16.745 يورو لكل سهم من أسهم "غاميسا". تماشياً مع قواعد السوق، فهو أعلى من متوسط ​​سعر السهم المستهدف لثلاثة أشهر، والذي يبلغ حوالي 16.50 يورو.

تواجه شركة صناعة التوربينات ارتفاع تكاليف الطاقة والصلب والنحاس، إضافة إلى اضطرابات سلسلة التوريد التي تضغط على الأرباح. يتمثل جوهر مشاكل شركة "سيمنز غاميسا" في قسمها البري، حيث تواجه الشركة صعوبات في توسيع نطاق نموذج التوربينات الجديد، الذي يطلق عليه اسم منصة "5.إكس".