"أدنوك" و"بورياليس" تستهدفان جمع 7.3 مليار درهم من طرح "بروج" بسوق أبوظبي

سوق أبوظبي المالي
سوق أبوظبي المالي المصدر: وام
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشريكتها النمساوية "بورياليس" للكيماويات، جمع 7.35 مليار درهم من طرح حصة من أسهم مشروعهما المشترك "بروج" للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومن المقرر أن يكون الطرح أكبر إدراج على الإطلاق في الإمارة (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تطرح "بروج" 3 مليارات سهم، تمثل 10% من رأسمالها للاكتتاب العام، وقد حددت "أدنوك" و"بورياليس" سعر الاكتتاب في الطرح العام الأولي عند 2.45 درهم للسهم.

اقرأ أيضاً: "أدنوك" و"بورياليس" تطرحان 10% من أسهم "بروج" للاكتتاب العام في أبوظبي

وافق 7 مستثمرين أساسيين على المشاركة في الاكتتاب بقيمة إجمالية تبلغ 570 مليون دولار، إذ التزمت عائلة الملياردير الهندي غوتام أداني، أغنى رجل في آسيا، شراء أسهم بقيمة 75 مليون دولار، وصندوق أبوظبي السيادي "ADQ" بقيمة 120 مليون دولار، و"ألفاظبي القابضة" بقيمة 100 مليون دولار.

تُعَدّ صفقة بيع حصة من "بروج" هي الأحدث في سلسلة من عمليات الإدراج الضخمة التي تشهدها أسواق الإمارات والسعودية، ورغم الهزات العنيفة والتقلبات الحادة التي تشهدها الأسواق في أماكن أخرى، فإن طفرة الاكتتاب العام في المنطقة اكتسبت زخماً مع ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

الجدول الزمني للطرح

  • 23 مايو: بداية الطرح والإعلان عن سعر الاكتتاب.
  • 28 مايو: إغلاق باب الاكتتاب للشريحة الأولى والشريحة الثالثة (المستثمرون الأفراد والموظفون).
  • 30 مايو: إغلاق باب الاكتتاب للشريحة الثانية (المستثمرون المؤهلون).
  • 31 مايو: إعلان سعر الطرح النهائي.
  • 3 يونيو: التاريخ المتوقع لإدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
  • 4 يونيو: رد مبالغ الاكتتاب الفائضة المستلمة.

توزيع الأرباح

تخطط "بروج" لدفع حصص أرباح للمساهمين مرتين سنوياً، ففي عام 2022 تعتزم الشركة دفع حصص أرباح بقيمة 325 مليون دولار في سبتمبر، وحصص أرباح قيمتها 650 مليون دولار في مارس العام القادم، أما بالنسبة إلى عام 2023، فقد قالت الشركة إنها تخطط لدفع أرباح لا تقل عن 1.3 مليار دولار للمساهمين.

ويتولى كل من "سيتي غروب"، بنك أبوظبي الأول، و"إتش إس بي سي هولدنجز"، و"مورغان ستانلي"، دور المنسق العالمي للاكتتاب العامّ.