"عولمة" قطاع الفنادق السعودي تتطلّب 110 مليارات دولار

أفعوانية Six Flags في مشروع القدية قرب العاصمة السعودية الرياض
أفعوانية Six Flags في مشروع القدية قرب العاصمة السعودية الرياض المصدر: موقع Six Flags
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستكلّف خطة تحويل السعودية إلى وجهة ضيافة عالمية أكثر من 110 مليارات دولار، بهدف إضافة 310 آلاف غرفة فندقية جديدة إلى السوق خلال أقل من 10 سنوات، بحسب "نايت فرانك".

شركة الاستشارات العقارية أشارت في تقرير، صادر اليوم الإثنين، إلى أن المشاريع العملاقة، مثل "نيوم" و"الدرعية" و"البحر الأحمر"، ستستقطب حوالي 73% من الغرف الفندقية المزمع إنشاؤها، كما أن نسبة 63% من الغرف الجديدة ستكون تابعة لفنادق 4 و5 نجوم.

اقرأ أيضاً: السعودية تطمح لجعل الرياض الوجهة التي تريدون العيش فيها

عراب سليم، رئيس السياحة والترفيه في "نايت فرانك"، يُنوّه بأن "توفير هذا العدد الهائل من الغرف خلال هذه الفترة القياسية سيكون الأكبر في تاريخ المنطقة، ويبشّر بـ"عصر ذهبي" لقطاع الضيافة في المملكة، "وسينعكس ذلك تطوراً بعدد من القطاعات الموازية لتلبية التدفق الوشيك للزوار، وفي مقدّمها ضرورة إحداث تغيير كبير في البنية التحتية للمملكة، كما سيكون هناك حاجة لإنشاء شركات نقل وطنية جديدة بسرعة".

أمّا الأهم من ذلك، فيتمثل بحاجة البلاد إلى "تطوير الأنظمة لإدارة كافة الجوانب المتعلقة بتحولها إلى وجهة سياحية دولية نابضة بالحياة"، وفق التقرير.

أبعد من مفاتيح غرف فندقية

مؤخراً، تمّ إطلاق مشروع "تروجينا" كوجهة عالمية للسياحة الجبلية، وسط مدينة "نيوم"، والمتوقَّع الانتهاء من تطويره عام 2026، ليُضيف 3 مليارات ريال للناتج المحلي الإجمالي للبلاد، عبر استقطاب أكثر من 700 ألف زائر، سنوياً.

كان وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب صرح أواخر العام الماضي أن بلاده تحتاج إلى استثمارات بأكثر من 200 مليار دولار حتى 2030 لسد الفجوة في المعروض من الغرف الفندقية.

اقرأ أيضاً: الخطيب: نستهدف جذب 100 مليون زيارة للسعودية ونحتاج 200 مليار دولار استثمارات

بدوره، يرى فيصل دوراني، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في "نايت فرانك"، أن السعودية "تقف على شفا تغيير جذري لمشهد الضيافة، حيث تنتقل من الرؤية إلى الواقع"، في إشارةٍ إلى "رؤية المملكة 2030" التي تستهدف رفع عدد الزائرين إلى 100 مليون سنوياً، من 40 مليون كما قبل كورونا، والوصول بمساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلّي الإجمالي إلى 10%، مقابل 3% حالياً.

لكنه يَعتبر أن هذه الأهداف "تتطلّب ما هو أبعد من مجرد تسليم مفاتيح غرف فندقية إضافية، إذ يجب توخي الحذر لناحية توفير الكمية الصحيحة من المعروض في المواقع الصحيحة ووفق جدول زمني مدروس".

أرست شركة "القدية للاستثمار" مطلع العام عقد إنشاء منتزه Six Flags، الذي يضم أسرع وأطول أفعوانية حرة في العالم، بكلفة مليار دولار، والذي يُرتقب إنجازه في 2023 ليكون نقطة الجذب الرئيسية لمشروع القدية على أطراف العاصمة السعودية الرياض.

بعيداً عن المشاريع العملاقة الجديدة، تُقدِّر "نايت فرانك" الحاجة إلى الغرف الفندقية في مدن المملكة الرئيسية حتى 2030 بحوالي 11.3 ألف غرفة في جدّة بكلفة 3.4 مليار، متفوّقةً على الرياض التي يُتوقّع أن تشهد دخول 11.2 ألف "مفتاح" جديد بكلفة 3.2 مليار دولار، ما يرفع عدد الغرف الفندقية في العاصمة إلى حوالي 30 ألفاً.