الشركات الصينية تتوسع في إصدار نوع جديد من السندات الخضراء

توربينات في مشروع لتوليد الطاقة من حركة الرياح بالقرب من غولمود في مقاطعة تشينغهاي. الصين
توربينات في مشروع لتوليد الطاقة من حركة الرياح بالقرب من غولمود في مقاطعة تشينغهاي. الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشهد إصدار جديد من السندات الخضراء زخماً متزايداً في الصين، حيث يمثل بديلاً يتمتع بمعايير أكثر مرونة مقارنة بالسندات الخضراء التقليدية.

بلغ إجمالي إصدارات السندات الجديدة المدعومة بالأصول الخضراء، التي تضم أصولاً تدر دخلاً، 56.1 مليار يوان (8.4 مليار دولار) خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، لتسجل ثاني عام على التوالي تنمو فيه الإصدارات خلال تلك الأشهر بأكثر من الضعف.

أكثر مرونة

يمكن اعتبار السندات المدعومة بالأصول الخضراء ضمن السندات الخضراء حتى لو لم يتم استخدام الأموال التي تم جمعها في تمويل مشاريع خضراء، طالما أنَّ مُصدر السندات "يعمل في صناعة خضراء"، أو أنَّ الدخل الأساسي لمُصدر السندات يأتي من مشروع صديق للبيئة، وفقاً لـ"بورصة شنغهاي".

قال غاو هوايكي، مدير أول الأبحاث في "سي إس سي أي بينغيوان كريديت" (CSCI Pengyuan Credit Rating Co)، إنَّ تلك المرونة تجعل من السندات بديلاً شائعاً للمقترضين، مقابل السندات التقليدية التي لا يمكن تصنيفها على أنَّها خضراء إلا إذا تم استخدام العائدات في تمويل مشاريع خضراء.

ازدهرت سوق السندات الخضراء في الصين خلال السنوات الأخيرة، بالتزامن مع سعي الشركات لتحقيق أهداف الرئيس شي جين بينغ الطموحة المتعلقة بتحقيق حياد الكربون.

تسبّب النمو السريع لسوق السندات الخضراء- التي تبلغ قيمتها 168 مليار دولار، إذ أصبحت الصين من أكبر الأسواق في العالم- في مزيد من القلق بشأن الإطار الذي يحكم السندات البيئية الصادرة عن الموردين والمعايير التي تحكمها في باقي الدول.

فجوة بين أنواع السندات الخضراء

ما تزال سوق السندات المدعومة بأصول خضراء في الصين، والتي يبلغ إجمالي قيمتها نحو 31 مليار دولار، صغيرة بالمقارنة مع سوق السندات الخضراء.

قال هانيانغ وي، المحلل في "بلومبرغ إن إي إف" (BloombergNEF)، إنَّ بعض المستثمرين يفضّلون تلك السندات مقارنة بالسندات الخضراء التقليدية نظراً لتغطيتها مشاريع البنية التحتية وعوائدها التنافسية.

ترى تريسي وان، مدير أول في "فيتش ريتينغز"، أنَّ التنسيق بين الأطر التنظيمية، وتحسن معايير الإفصاح عن البيانات، يمثل أمراً ضرورياً من أجل الحفاظ على وتيرة نمو إصدارات السندات المدعومة بأصول خضراء في الصين.

قالت وان، إنَّ نشر بعض البيانات الأساسية يساعد المستثمرين على فهم ميزات الاستثمار الأخضر بشكل أفضل، ومن بينها بيانات الانبعاثات المتعلقة بالسندات المدعومة بالأصول الخضراء الصادرة عن شركات السيارات، حيث لم يتم الإعلان عنها في الصين حتى الآن، في حين يتم الإفصاح عنها في أوروبا.

أضافت وان، أنَّه وفي حين يتم الإفصاح عن بيانات استخدام العائدات إلى جهات يحتاج مصدرو السندات موافقاتها على المعاملات التي تتم على السندات الخضراء؛ يتم حجب المعلومات نفسها عن المستثمرين.