الأنظار تتجه للشركة المنتجة للقاح "جدري القرود" مع انتشار الفيروس

آلاف من أبناء نيويورك يصطفون لتلقي اللقاح ضد مرض الجدري في مستشفى موريسانيا في برونكس، قي أغسطس 1947، حيث سارع مسؤولو الصحة في المدينة للتصدي للوباء.
آلاف من أبناء نيويورك يصطفون لتلقي اللقاح ضد مرض الجدري في مستشفى موريسانيا في برونكس، قي أغسطس 1947، حيث سارع مسؤولو الصحة في المدينة للتصدي للوباء. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُجري شركة "بافاريان نورديك" (Bavarian Nordic)، الشركة الوحيدة المُصنِّعة للقاح المعتمد للوقاية من جدري القرود، محادثات لتزويد العديد من البلدان التي اكتشفت حالات العدوى الفيروسية.

قال المدير المالي هنريك جويل في مقابلة أجريت عبر الهاتف إن إنتاج الشركة الدنماركية يمكن زيادته إلى 30 مليون جرعة سنوياً إذا لزم الأمر.

أضاف: "من الواضح بالنسبة لنا كيف تعلمت الحكومات دروساً من كوفيد وهي حريصة على أن تكون مستعدة بشكل جيد... نحن على استعداد لتغيير جدول الإنتاج لدينا حتى نتمكن من المساعدة في تقديم الجرعات في مهلة قصير".

تمت الموافقة على استخدام لقاح يُستعمل ضد مرض الجدري تنتجه "بافاريان نورديك" في الولايات المتحدة وكندا ليستخدم ضد جدري القرود، وقد تم استخدامه أيضاً في أوروبا من دون تصريح. ووفقاً لجويل، تعمل الشركة للحصول على الموافقات لاستخدام المنتج ضد جدري القرود في الاتحاد الأوروبي والأسواق الكبيرة الأخرى. يذكر أن الجدري مرتبط بجدري القرود لكنه أقل خطورة.

عادة ما يتوطّن جدري القرود في بعض أجزاء الغابات في وسط وغرب أفريقيا، لكنه انتشر في الأسابيع الأخيرة في العديد من البلدان الأوروبية والولايات المتحدة. إذ نشأت بعض الحالات في أوروبا من انتقال محلي.

عقود توريد

قالت شركة "بافاريان نورديك"، في الأسبوع الماضي، إنها وقعت عقد تسليم مع دولة أوروبية لم تكشف عنها. قال جويل إن المشترين المحتملين هم في المقام الأول في أوروبا، وقد عمل موظفو "بافاريان نورديك" خلال عطلة نهاية الأسبوع لتحديد ما يمكن للشركة أن تقدمه لمختلف الحكومات.

قال المدير المالي "نجري محادثات مع معظم الدول المتضررة بالفعل... بعض منهم لديه بالفعل مخزون من لقاحنا ويمكنه التعامل مع الوضع... نحن نتحدث أيضاً مع بعض البلدان التي لم تتأثر بعد".

أضاف المدير المالي أنه من غير المحتمل أن يرتفع الطلب فوق سعة "بافاريان نورديك" البالغة 30 مليون جرعة- التي ستغطي 15 مليون مريض يحصل كل منهم على جرعتين. لكن إذا حدث ذلك، فقد تتعاقد الشركة مع صانعي لقاحات آخرين لتوسيع سعتها الإنتاجية، وهي عملية قد تستغرق من ستة إلى 12 شهراً، على حد قول جويل.

وفقاً لـ"منظمة الصحة العالمية"، سيكون لدى كبار السن مناعة وقائية ناتجة عن التطعيم السابق ضد الجدري والذين تم تحصينهم ضمن برنامج القضاء على مرض الجدري منذ عقود.