رئيس الجزائر يُعيِّن محافظاً جديداً للبنك المركزي

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، محافظاً جديداً لبنك الجزائر المركزي، بحسب ما جاء على الحساب الرسمي لرئاسة الجمهورية على "تويتر".

بيان الرئاسة الجزائرية أشار إلى أنه طبقاً لأحكام المادتين 91 الفقرة 7، و92 الفقرة 7، من الدستور، أنهى اليوم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مهام محافظ بنك الجزائر رستم فاضلي، وعيّن صلاح الدين طالب محافظاً جديداً للبنك، خلفاً له.

كان الرئيس الجزائري أعلن في فبراير الماضي أن الحكومة ستمنح العاطلين عن العمل منحة شهرية قدرها 13 ألف دينار (حوالي 100 دولار)، ابتداءً من شهر مارس، بهدف تخفيف حدّة الأزمة الاقتصادية.

أدّت أسعار النفط والغاز المرتفعة، والتي حفزتها الأزمة الروسية لأوكرانية، إلى منح مزيد من المساحة المالية للبلاد. فبعد أن تضررت بشدة من انهيار أسعار النفط عام 2014، واجهت الجزائر صعوبات متزايدة لتمويل ميزانيتها، مع توقع صندوق النقد الدولي انخفاض الاحتياطيات الأجنبية لتصل إلى مستويات حرجة في 2026. لكن الاقتصاد حقق نمواً بواقع 4.1% في 2021.

الرئيس تبون قرر مطلع العام استحداث هيئة لمكافحة الفساد والثراء غير المشروع، تستهدف البحث والتحري عن مصادر دخل الموظفين العموميين "بلا استثناء"، عملاً بمبدأ "من أين لك هذا؟".

يُذكر أن رستم فاضلي عيّنه الرئيس تبون في سبتمبر 2020 محافظاً لبنك الجزائر، خلفاً لرئيس الوزراء الحالي أيمن بن عبد الرحمن الذي تقلّد آنذاك منصب وزير المالية.