أزمة أوكرانيا وإغلاقات كورونا في الصين تجهضان تعافي التجارة العالمية

سفن شحن حاويات ترسو في ميناء بوسان الجديد، كوريا الجنوبية.
سفن شحن حاويات ترسو في ميناء بوسان الجديد، كوريا الجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منظمة التجارة العالمية إن حرب روسيا مع أوكرانيا والإغلاقات الناجمة عن كوفيد-19 في الصين "أجهضت" الانتعاش الوليد في التجارة العالمية.

أظهر مقياس منظمة التجارة العالمية لتجارة البضائع -في أول قراءة له منذ بدء الحرب في أواخر فبراير- أن الصراع "تسبب في ارتفاعات حادة بأسعار الغذاء والطاقة" والتي بدورها أعاقت تدفقات التجارة الدولية بشكل أكبر.

تجارة الصين الخارجية ترتفع 8% في أول أربعة أشهر من 2022

ارتفع مقياس تجارة السلع الدوري إلى 99 نقطة من القراءة السابقة البالغة 98.7 في فبراير، وفقاً لتقرير نُشر يوم الإثنين، وتشير قراءة الـ100 إلى نمو خلال الربع المقبل يتماشى مع الاتجاهات على المدى المتوسط، وبالتالي توحي الأرقام الأحدث "باستمرار بطء نمو تجارة البضائع".

ذكر تقرير منظمة التجارة العالمية أن إحصاءات الشحن بالحاويات تهبط دون الاتجاه بسبب "التأخيرات المستمرة في الموانئ"، وفي نفس الوقت، ارتفعت طلبيات تصدير السيارات، والمكونات الإلكترونية، وكذلك الشحن الجوي فوق القيم الأساسية.

"التجارة العالمية" تُخفّض توقعات النمو وتحذر من تباطؤ انتعاش الاقتصاد

وقالت منظمة التجارة العالمية إن القراءة الأحدث للمقياس تتماشى بشكل عام مع توقعاتها في أبريل بزيادة نسبتها 3% فقط في حجم تجارة البضائع العالمية في 2022، بانخفاض من توقعات أكتوبر الماضي عند 4.7%.