"بيتكو" لخدمات الحيوانات الأليفة تعود للبورصة بطرح قيمته 864 مليون دولار

متاجر  بيتكو (Petco) لتقديم الخدمات الصحية للحيوانات الأليفة
متاجر بيتكو (Petco) لتقديم الخدمات الصحية للحيوانات الأليفة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمع مالكو سلسلة متاجر "بيتكو" (Petco) لتقديم الخدمات الصحية للحيوانات الأليفة 864 مليون دولار حصيلة طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، لتعود بذلك إلى الإدراج في البورصة بعد أن تمَّ الاستحواذ عليها، وتحويلها لشركة خاصة منذ 15 عاماً.

وبحسب بيان الشركة التي غيَّرت اسمها بالتزامن مع الإدراج لتصبح "بيتكو هيلث أند ويلنيس"، تمَّّ طرح 48 مليون سهم بسعر 18 دولاراً للسهم، في حين كانت قد روَّجت الشركة لبيع السهم بسعر يتراوح بين 14 – 17 دولاراً للسهم.

وقد أبقى كبار الملَّاك المتمثِّلين في شركة الملكية الخاصة "سي في سي كابيتال بارتنرز"،وصندوق التخطيط للتقاعد الكندي على حصة مسيطرة من أسهم الشركة بعد الاكتتاب. وكان الملاك قد استحوذا على الشركة بعد شرائها من "تي بي جي"، و"ليونارد غرين" عام 2016 في صفقة بلغت قيمتها 4.6 مليار دولار، وذلك بعد مرور 10 سنوات على إلغاء ملَّاكها السابقين لإدراجها وتحويلها إلى شركة خاصة.

تداعيات جائحة كورونا

وتواجه "بيتكو"، ومقرُّها سان دييغو تحديات متزايدة وسط حدَّة المنافسة، وركود قطاع الإنفاق الاستهلاكي نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

ووفقاً لإفصاحات الشركة، تدير "بيتكو" نحو 1500 متجر تنتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وبورتريكو، والمكسيك. وتوفِّر الشركة خدمات رعاية الحيوانات الأليفة، والاستشارات البيطرية، وعيادات التطعيم الخاصة بها بالإضافة إلى امتلاكها منصة خدمات صحية رقمية.

وقد أعلنت الشركة عن تكبُّدها خسائر بنحو 25 مليون دولار عن الفترة المالية الممتدة إلى تسعة وثلاثين أسبوعاً، والمنتهية في 31 أكتوبر الماضي، بعد أن سجَّلت خلال تلك الفترة صافي مبيعات بلغت 3.58 مليار دولار.

كذلك تمَّ الإعلان في الأول من ديسمبر الماضي في بيان صحافي للشركة، عن إتمام "باركبوكس" لمنتجات الكلاب، إجراءات الاكتتاب العام وذلك من خلال الاندماج مع شركة الاستحواذات ذات الغرض الخاص "نورثيرن ستار للاستحواذات"، وتبلغ قيمة الشركة بحسب الإفصاح نحو 1.6 مليار دولار.

ويدير اكتتاب "بيتكو" كلاً من "غولدمان ساكس"، و"بنك أوف أمريكا". ويُتوقَّع أن يتمَّ التداول على سهم الشركة برمز WOOF في جلسة تداولات يوم الخميس ببورصة ناسداك.