حرب أوكرانيا تعزز الحمائية الغذائية في آسيا

الدجاج في منشأة مزرعة الدجاج والخضروات ميرانتي في بوتشونج، سيلانجور، ماليزيا، يوم الإثنين 14 مارس 2022. وصلت أسعار المواد الغذائية العالمية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث ارتفع مؤشر الأمم المتحدة القياسي بأكثر من 40% خلال العامين الماضيين.
الدجاج في منشأة مزرعة الدجاج والخضروات ميرانتي في بوتشونج، سيلانجور، ماليزيا، يوم الإثنين 14 مارس 2022. وصلت أسعار المواد الغذائية العالمية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث ارتفع مؤشر الأمم المتحدة القياسي بأكثر من 40% خلال العامين الماضيين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتمعت حكومة ماليزيا مع أكبر منتجي الدواجن في البلاد لمناقشة الدعم وضمان استمرارية التوريد المحلي، خاصة بعد أن تحركت البلاد لحظر تصدير الدجاج في أحدث خطوة لحماية الغذاء في المنطقة.

في يوم الإثنين، عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي ناقش الحظر، اجتمع وزير الزراعة والصناعات الغذائية مع 12 من المنتجين ومجموعات الثروة الحيوانية، بما في ذلك "ليونغ هوب بولتري فارم" (Leong Hup Poultry Farm)، و"إتش إل آر بي برويلر فارم" (HLRB Broiler Farm)، و"بي دبليو إف كوربوريشن" (PWF Corporation)، و"اتحاد مربي الماشية في ماليزيا".

ماليزيا توقف تصدير الدجاج بدءاً من يونيو إثر نقص المعروض

قال رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب يوم الإثنين، إن ماليزيا ستوقف تصدير 3.6 مليون دجاجة شهرياً اعتباراً من 1 يونيو، وستحقق في مزاعم تحديد الأسعار من قبل الكارتل. من المرجح أن تحدث هذه الخطوة ضرراً في سنغافورة، التي تستورد ثلث إمداداتها من ماليزيا، وكذلك في تايلاند وبروناي واليابان وهونغ كونغ.

يعد هذا الحظر هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى تخفيف الأسعار المحلية في الوقت الذي تكافح فيه الدول في جميع أنحاء العالم ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مدفوعة جزئياً بالحرب في أوكرانيا التي تعيق الإمدادات الغذائية. حظرت إندونيسيا مؤخراً صادرات زيت النخيل مؤقتاً، وقيّدت الهند صادرات القمح، وفرضت صربيا وكازاخستان نظام الحصص على شحنات الحبوب.

الهند تُربك العالم وتحظر صادرات القمح بشكل مفاجئ

أوضحت وكالة الغذاء السنغافورية أن التقييد قد يؤدي إلى اضطرابات مؤقتة في إمدادات الدجاج المبرد في المدينة الدولة، وحثت المستهلكين على الانفتاح على التحول إلى الدجاج المجمد أو منتجات اللحوم الأخرى. وأضافت أن حوالي 34% من واردات الدجاج في سنغافورة كانت من ماليزيا العام الماضي، مع استيراد البلاد تقريباً جميع احتياجاتها من الدجاج الحي والمذبوح والمبرد.

السلع الزراعية

قالت سيلينا لينغ، رئيسة أبحاث واستراتيجيات الخزانة في بنك "أو سي بي سي" (OCBC) في سنغافورة: "إذا كان انقطاع إمدادات الدجاج مؤقتاً، فقد يكون من الممكن إدارته... لكن إذا كان الأمر مستمراً ومثيراً للقلق بشكل متزايد، ويعكس المزيد من الإجراءات الحمائية من قبل البلدان الأخرى بشأن مخاوف الأمن الغذائي والتضخم، فقد يكون هذا سيناريو يخسر فيه الجميع".

بدوره، قال إسماعيل إن "لجنة المنافسة الماليزية" تحقق في التقارير التي تفيد بتحكم تكتلات بالأسعار وبإنتاج الدجاج بين الشركات الكبيرة، ووعد باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شركة يُكتشف أنها تخرب الإمدادات.

وأضاف: "إذا كان صحيحاً أن هذه التكتلات موجودة، فسنتخذ إجراءات قانونية ضدها". وكانت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية "برناما" قد ذكرت أن هناك نقصاً في الدواجن على الصعيد المحلي، حيث خططت التكتلات لوقف العمليات الزراعية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ألغى إسماعيل الأسبوع الماضي متطلبات التصاريح المعتمدة لواردات بعض المواد الغذائية، بما في ذلك الدجاج، والملفوف، والحليب المكثف، لتأمين الإمدادات الغذائية الكافية في البلاد. يذكر أن ماليزيا تستورد حوالي 60% من احتياجاتها الغذائية، وقد تأثرت بارتفاع أسعار الواردات فضلاً عن ضعف الرينغيت الماليزي.

توقع باحثون في "إم آي دي إف أمانه انفستمنت بنك" (MIDF Amanah Investment Bank) في مذكرة يوم الإثنين، استمرار تضخم أسعار المواد الغذائية في ماليزيا في الأشهر المقبلة وسط ارتفاع أسعار السلع العالمية، واضطرابات سلسلة التوريد المحلية، وانخفاض قيمة العملة المحلية. وجاء في المذكرة أن البلاد معرضة بشدة للصدمات العالمية في سلسلة الإمداد الغذائي بالنظر إلى وضعها كمستورد صاف للغذاء.

في بيان يوم الاحد، قالت وزارة الزراعة والصناعات الغذائية أن المزارعون يعانون بالفعل من انخفاض زيادة الوزن بين الدجاج بسبب جودة أعلافهم، فضلاً عن الأمراض والطقس شديد الحرارة، وأضافت أن ذلك "أثر على إمدادات الدجاج في مناطق معينة".

في عام 2020، صدّرت ماليزيا لحوم دواجن بقيمة 18.9 مليون دولار، مما يجعلها في المرتبة التاسعة والأربعين بين أكبر مصدري المنتج في العالم.