"إيرفرانس" تعتزم بيع أسهم جديدة بقيمة 2.4 مليار دولار لخفض الديون

أعلنت "إير فرانس كيه إل إم" عن خططها لزيادة رأس المال بمقدار 4 مليارات يورو
أعلنت "إير فرانس كيه إل إم" عن خططها لزيادة رأس المال بمقدار 4 مليارات يورو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "إيرفرانس كيه إل إم" (Air France-KLM) بيع ما قيمته نحو 2.26 مليار يورو (2.4 مليار دولار) من الأسهم الجديدة لدعم مركزها المالي وسداد جزء من المساعدات الحكومية التي أعانت شركة الطيران على تجاوز أزمة كوفيد-19.

قالت شركة الطيران الفرنسية-الهولندية في بيان اليوم الثلاثاء إنّ عائدات إصدار الأسهم المرتقبة ستُستخدم لسداد نحو 1.7 مليار يورو قيمة السندات الثانوية المصدرة في أبريل 2021، وتحتفظ بها الحكومة الفرنسية. ولزيادة تخفيض ديون الشركة. وقد جرى تحديد فترة الاكتتاب في الأسهم الجديدة من 27 مايو إلى 9 يونيو.

الحكومة الفرنسية تضاعف ملكيتها في "إير فرانس" عبر خطة إنقاذ

قال الرئيس التنفيذي بن سميث في البيان: "نريد أن نكون في وضع يسمح لنا باغتنام أي فرصة بقطاع طيران يشهد تغييرات، وأن نكون قادرين على تسريع التزاماتنا البيئية".

 بن سميث، الرئيس التنفيذي لشركة "إير فرانس كيه إل إم"
بن سميث، الرئيس التنفيذي لشركة "إير فرانس كيه إل إم" المصدر: بلومبرغ

من شأن الصفقة أن تجعل "إيرفرانس كيه إل إم" قريبة من استكمال خططها لزيادة رأس المال إلى 4 مليارات يورو، إذ تسعى إلى سداد الديون بما يتماشى مع متطلبات الاتحاد الأوروبي بشأن التمويل الحكومي الذي يمنع حالياً شركة الطيران من المشاركة في توحيد الصناعة التي عاقها الوباء.

في وقت سابق من الأسبوع الجاري، قالت شركة الطيران إنها تُجري محادثات مع شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management) لضخ رأس مال بقيمة 500 مليون يورو في شركة تابعة لـ"إير فرانس" تمتلك مجموعة من محركات الطائرات الاحتياطية المستخدمة في عمليات الصيانة لدى الشركة الناقلة، ومقرها باريس.

حصص الحكومة

قالت "إيرفرانس كيه إل إم" إنّ خطة بيع الأسهم والأرباح المحسّنة والإجراءات الأخرى لتعزيز المركز المالي ستمكّنها من سداد مساعدات الدولة الفرنسية في الفصول المقبلة، كما سيؤدي ذلك أيضاً إلى تقليل تكلفة التمويل.

"إير فرانس" تحصل على دعم المساهمين لزيادة رأس مالها

أوضحت شركة الطيران أن الدولة الفرنسية، التي تمتلك 28.6% من "إيرفرانس كيه إل إم"، تخطط للمشاركة في إصدار الأسهم للحفاظ على حصتها دون تغيير. أضافت الشركة أن الحكومة الهولندية تريد أيضاً الاحتفاظ بحصتها البالغة 9.3%، بشرط حصولها على موافقة البرلمان في الوقت المحدد.

كما تهدف عملاقة الشحن "سي إم إيه سي جي إم" (CMA CGM ) إلى استثمار ما يصل إلى 400 مليون يورو في الصفقة لاقتناص حصة تصل إلى 9% من شركة الطيران في إطار تحالف بين قطاعَي الشحن والطيران الجوي الذي جرى الإعلان عنه في وقت سابق من الشهر الجاري.

ستشهد شركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز" (China Eastern Airlines) و"دلتا إيرلاينز" (Delta Air Lines) انخفاضاً في حصصهما -البالغة 9.6% و 5.8%على التوالي– في شركة الطيران الفرنسية-الهولندية إلى النصف تقريباً، إذ تعهدتا بالمشاركة في إصدار الأسهم على أساس نقدي محايد. كما ستبيع الشركتان بعض حقوق الاكتتاب في "سي إم إيه سي جي إم".