"مرافق" السعودية تتأهب لجمع 1.2 مليار دولار من طرح عام أولي

العاصمة السعودية الرياض.
العاصمة السعودية الرياض. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت شركة "مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع" السعودية كلاً من "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings) و"الرياض المالية" لإدارة طرحها العام الأولي، تماشياً مع تسارع برنامج الخصخصة الطموح في المملكة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر .

تسعى الشركة لجمع ما يصل إلى 1.2 مليار دولار عن طريق بيع حصة 30% في النصف الثاني من العام، وفقاً لأشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة. وتضم قائمة المساهمين فيها "صندوق الاستثمارات العامة"، و"أرامكو السعودية"، و"سابك".

ازدهار الاكتتابات يجذب عمالقة وول ستريت إلى الشرق الأوسط

طرحت الشركة، المعروفة باسم "مرافق"، فكرة الاكتتاب العام الأولي لأول مرة في عام 2017، واختارت شركة "جي آي بي كابيتال" (GIB Capital) لتقديم المشورة بشأن الإدراج المحتمل، والاستحواذ على محطات توليد الكهرباء.

تأتي المحاولة الأخيرة في الوقت الذي تخفض فيه المملكة حصصها في أصول حكومية، بما في ذلك "أرامكو السعودية"، لتنويع اقتصادها الذي يهيمن عليه النفط. كما قامت الحكومة ببيع حصص في سوق الأوراق المالية ومطاحن الدقيق.

لم يستجب ممثلو شركات "مرافق" و"إتش إس بي سي" و"الرياض المالية" على الفور إلى طلبات للتعليق.

وبحسب موقعها على الإنترنت، تعد "مرافق" هي المزود الرئيسي للطاقة لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وفقاً لموقعها الإلكتروني، كما تورد الطاقة لمنشآت النفط والبتروكيماويات المملوكة لشركات من بينها "أرامكو" و"سابك".