"يو بي إس" يتوقع تراجعاً حاداً لسهم شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم" إيفرغراند"

عقارات تطورها شركة إيفرغراند الصينية
عقارات تطورها شركة إيفرغراند الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفَّض محللو بنك الاستثمار يو بي إس(UBS) توصيتهم على سهم مجموعة "إيفرغراند" الصينية إلى البيع، وقالوا إنَّ القيمة السوقية لسهم شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم قد تنخفض إلى النصف.

وبحسب التقرير الصادر في 12 يناير لفريق الأبحاث بالبنك بقيادة المحلل "غون لام"، الذي اطلعت بلومبرغ على نسخة منه، فقد خفَّض "يو بي إس" توصيته على سهم "إيفرغراند" من "محايد" إلى "البيع". وعدَّل البنك تقييماته السابقة للسعر المستهدف للسهم في سبتمبر الماضي، والبالغ 15.2 دولار هونغ كونغي، لينخفض إلى 6 دولارات هونغ كونغ خلال 12 شهراً المقبلة. وينخفض السعر المستهدف الجديد بنسبة 59% عن سعر إغلاق السهم بنهاية تداولات جلسة الأربعاء.

وفي تقرير منفصل صادر عن البنك في 6 يناير، ركّز فيه على وحدة إدارة العقارات التابعة للمطور العقاري، توقَّع "يو بي إس" تراجع مبيعات "إيفرغراند" خلال العام الجاري بنسبة 2%، لتصل إلى 707 مليار يوان (109 مليار دولار).

مخاوف المستثمرين

وكانت "إيفرغراند" قد أعلنت عن استهدافها الوصول بمبيعات العام الجاري إلى 750 مليار يوان، وذلك بانخفاض 50 مليار يوان عن المستهدف السابق الذي أعلن عنه "هيوي كا يان" رئيس مجلس الإدارة قبل ثلاث سنوات.

ولم يتسنَ لـ"يو بي إس" التعليق على الفور وقت طلب ذلك يوم الخميس. في حين ذكرت "إيفرغراند" في رسالة نصية أنَّ تقديرات "يو بي إس" ليس لها أي أساس واقعي، وأنَّ الشركة على ثقة من تحقيق مستهدف مبيعاتها للعام 2021.

وقد أشار تقرير "يو بي إس" إلى مخاوف المستثمرين من استراتيجية "إيفرغراند" لخفض الديون؛ الأمر الذي قد يدفعها للتركيز على التدفُّقات النقدية بغض النظر عن الربحية، إذ ذكر المحللون في تعليقهم أنَّ استراتيجية الشركة للتخلص من الديون تتزامن مع شحٍّ في السيولة، مما يثير الشكوك حول إمكانيات النمو التي ستكون محدودة على الأغلب.

وتوقَّع "يو بي إس" انخفاض ربحية سهم "إيفرغراند" إلى 1.11 يواناً للعام المالي 2020 قبل أن تعاود الارتفاع لتصل إلى 1.24 يواناً للسهم في 2021، في حين تبقى التوقُّعات للعامين أقل من ربحية السهم في العام 2019، التي بلغت 1.86 يواناً للسهم.