رئيس أرامكو لـ"الشرق": معظم استثمارات "اللاعبين الآخرين" في الطاقة غير مستدامة

أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية
أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالب أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، "اللاعبين الآخرين" من شركات الطاقة العالمية بمزيد من الاستثمار لرفع الطاقة الإنتاجية من النفط والغاز، "لأن العالم بحاجة لذلك".

واعتبر في حديث مع "الشرق"، خلال مشاركته بمنتدى الاقتصاد العالمي في دافوس بسويسرا، أن أكثرية استثمارات شركات النفط الكبرى بالآونة الأخيرة هي في مشاريع "غير مستدامة، توفر كمية من الطاقة لفترة زمنية محدودة".

الناصر لفت إلى أن استثمارات شركات النفط العملاقة انخفضت من 700 مليار دولار في 2014 إلى 300 مليار العام الماضي، قبل أن ترتفع قليلاً إلى حوالي 400 مليار دولار حالياً، لكنها تبقى غير كافية لتلبية الطلب العالمي على الطاقة، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: السعودية تقول إنها فعلت كل ما بوسعها لسوق النفط

اقرأ أيضاً: الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية: قلة الاستثمار بقطاع الطاقة تعرضه لمشكلات كبيرة

قررت شركة النفط الأكبر في العالم زيادة الإنفاق الاستثماري هذا العام إلى 50 مليار دولار، من 31 ملياراً عام 2021، أي بزيادة أكثر من 60%. في حين لم يتجاوز متوسط زيادة الإنفاق الاستثماري لشركات الطاقة العالمية للفترة عينها نسبة 15.5%.

من جانبه، أكّد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ردّاً على سؤال خلال إحدى جلسات دافوس، أنه لا يوجد شيء آخر يمكن أن تفعله المملكة لترويض أسواق النفط، متابعاً: "هناك طاقة كافية في السوق.. علينا التأكد من أنه بينما ننتقل إلى مستقبل الطاقة المتجددة، فإن هناك طاقة كافية في السوق.. لقد فعلت المملكة كل ما في وسعها".

قال الناصر، البارحة، لوكالة "رويترز": "نحن نمر بأزمة طاقة بسبب نقص الاستثمار، وهي بدأت تحدث تأثيراً في أعقاب جائحة كورونا". مُضيفاً أن العالم يواجه عجزاً كبيراً في إمدادات النفط مع تخوف معظم الشركات من الاستثمار في القطاع وسط ضغوط الطاقة الخضراء، ومشدِّداً على أن عملاق النفط السعودي لا يمكنه توسيع طاقته الإنتاجية بأسرع مما وعد.

اقرأ أيضاً: وزير الطاقة: السعودية تخطط لإنتاج 13.4 مليون برميل نفط يومياً بحلول 2027

فيما يتعلّق باستثمارات أرامكو تحديداً، أوضح الناصر لـ"الشرق" أن شركته "تؤدي دورها؛ فهي تستثمر لرفع الطاقة الإنتاجية القصوى من النفط إلى أكثر من 13 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027، مقابل 12 مليون حالياً. إلى جانب رفع القدرة الإنتاجية من الغاز بأكثر من 50% بحلول عام 2030. بالإضافة إلى استثمارات كبيرة في الطاقة النظيفة والهيدروجين وتخزين الكربون".

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، مؤخراً، أن بلاده تخطط لزيادة إنتاجها من النفط إلى ما يتراوح بين 13.2 و13.4 مليون برميل يومياً من النفط. وكان أعلن في كلمة أثناء "القمة العالمية للحكومات 2022" في دبي، في مارس، إلى بذل المزيد من الجهود لضمان أمن الطاقة حول العالم، مشدداً على أن دول الخليج العربية نفذت تعهداتها بهذا الشأن.