مدير وكالة الطاقة الدولية لـ"الشرق": أسعار النفط سترتفع في الصيف

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع أسعار النفط خلال الصيف الجاري، بحسب فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة، الذي قال في مقابلة مع "الشرق" على هامش منتدى دافوس، اليوم" إذا لم تحدث مفاجآت إيجابية من المنتجين والمستهلكين الرئيسيين فأسعار الطاقة سترتفع خلال الفترة المقبلة".

وكالة الطاقة الدولية تطلق 60 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي

يزداد عادة الطلب على النفط في أشهر الصيف، بسبب موسم القيادة في أوروبا والأمريكيتين وأماكن أخرى، مما يزيد اضطرابات السوق ويرفع الأسعار لبعض الوقت.

مدير وكالة الطاقة يطالب "أوبك+" بتقليص الفجوة بين المستهدف والإنتاج الفعلي

أزمة شاملة

أزمة الطاقة العالمية الجارية أقوى وأشمل من الأزمات التاريخية، وإذا لم تحدث مفاجآت إيجابية، فالأزمة مستمرة لبعض الوقت، بحسب بيرول، الذي أوضح أن أزمة الطاقة الأولى خلال سبعينيات القرن الماضي، كانت نفطية فقط، وأدت إلى زيادة التضخم والركود، ولكنها هذه المرة مختلفة لأنها تشمل الغاز والفحم، بالإضافة إلى النفط؛ حيث ترتفع أسعار الجميع ارتفاعاً هائلاً.

نحتاج لاستجابة سريعة لأزمة الطاقة من خلال إيجاد بعض البدائل للنفط والغاز الروسي، وبالفعل تحاول العديد من دول العالم زيادة نفطها وإنتاج الغاز لتعويض خسارة النفط والغاز الروسيين، بحسب بيرول.

قد تشمل هذه الاستجابة استثمارات جديدة في قطاعات الطاقة المتنوعة، بما يحمل أنباءً غير سارة وسيئة لتغير المناخ، فبعض دول آسيا بدأت بالفعل في زيادة استثماراتها في الفحم.

وكالة الطاقة الدولية تضع 10 خطوات لتوفير الوقود مع تفاقم أزمة روسيا

الطاقة النووية تعود

مدير الوكالة أكد أن الطاقة النووية على وشك العودة، وهناك العديد من الدول في جميع أنحاء العالم لديها شهية متزايدة للطاقة النووية.

في فرنسا يأتي جزء كبير من الكهرباء من الطاقة النووية، وتوصل الرئيس ماكرون إلى استراتيجية نووية جديدة ضخمة. في الولايات المتحدة، كان هناك مؤخراً مشروع قانون جديد يدعم محطات الطاقة النووية القائمة ويستثمر في محطات جديدة. والمملكة المتحدة، الهند، اليابان، كوريا، والصين والعديد من الدول ترى الآن أن الطاقة النووية هي جزء من الحل.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تضاعف قدرات الطاقة المتجددة في المنطقة

بيرول أكد أن روسيا قامت مؤخراً بتسليح الطاقة لأوروبا، لكن أوروبا أعطت رداً واضحاً وموحداً جداً لروسيا، مضيفاً "آمل أن تظل الطاقة جزءاً من الاقتصاد، وليست جزءاً من القطاع العسكري أو قطاع الدفاع".

إذا لجأت الدول إلى مصادر الطاقة النظيفة، فستكون في رأيي أكثر أماناً واستدامة، لكننا سنحتاج إلى النفط والغاز لسنوات قادمة. لكني آمل أن يأتي هذا النفط والغاز من البلدان التي لن تستخدمه كسلاح سياسي، بحسب مدير وكالة الطاقة الدولية.