"ستيلانتيس" و"سامسونغ" تضخان 2.5 مليار دولار لإنشاء مصنع للبطاريات في أمريكا

كارلوس تافاريس
كارلوس تافاريس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "ستيلانتيس إن في" (Stellantis NV) وشركة "سامسونغ إس دي آي" (Samsung SDI) الكورية الجنوبية المتخصصة بصناعة البطاريات استثمار 2.5 مليار دولار لبناء مصنع للبطاريات في كوكومو بإنديانا، في الوقت الذي تعمل فيه شركة صناعة السيارات على تسريع جهودها للتحول إلى إنتاج المركبات الكهربائية.

وقالت الشركتان أمس الثلاثاء إنّ أول مصنع لـ"سامسونغ" بالولايات المتحدة لتصنيع البطاريات سيبلغ إنتاجه السنوي نحو 23 غيغاواط/ساعة عند افتتاحه في عام 2025، على أن يرتفع إلى 33 غيغاواط/ساعة بنهاية المطاف. ومن المقرر أن يوفر المشروع 1400 وظيفة جديدة في كوكومو والمناطق المجاورة، التي تُعَدّ بالفعل مقراً لمصنعي المحركات وناقل الحركة التابعين لـ"ستيلانتيس". وتقع المدينة في منتصف الطريق تقريباً بين مصانع تجميع السيارات التابعة لشركة صناعة السيارات في إلينوي وأوهايو.

منافسة شديدة

وتشتد المنافسة بين صانعي البطاريات لزيادة الطاقة الإنتاجية في أمريكا الشمالية، إذ تصنع شركات تصنيع السيارات، بما في ذلك "جنرال موتورز" و"فورد"، أساطيلها من السيارات الكهربائية في الوقت الذي يتطلع فيه الرئيس جو بايدن إلى تشجيع التحول التكنولوجي.

"تويوتا" تبني أول مصنع للبطاريات في الولايات المتحدة

ويبذل الرئيس التنفيذي لشركة "ستيلانتيس"، كارلوس تافاريس، جهوداً حثيثة لتحقيق التحوّل للشركة المصنّعة ذات الأعمال مترامية الأطراف بعد تشكيلها ثمرة للاندماج الضخم بين "فيات كرايسلر" (Fiat Chrysler) و"بي إس إيه غروب" (PSA Group) العام الماضي. وكجزء من خطتها للتحول لتبنّي الكهرباء، تطور "ستيلانتيس" خمسة مصانع كبيرة للبطاريات في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا لتوفير طاقة استيعابية بـ400 غيغاواط/ساعة بحلول عام 2030.

ويعمل لدى "ستيلانتيس" بالفعل نحو 7000 موظف، وذلك في مصانع إنتاج المحركات وناقل الحركة والقولبة في إنديانا، بما في ذلك 6300 عضو في اتحاد العاملين بقطاع السيارات (United Automobile Workers)، وفقاً للشركة. وقالت مصنعة السيارات إنها ستحترم حق موظفيها المستقبليين العاملين بنظام الساعات لتشكيل اتحاد في مصنع البطاريات.

أوضحت جودي تينسون، المتحدثة باسم الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لهؤلاء الموظفين المستقبليين الحق في تقرير وضعهم التمثيلي من خلال انتخابات تُجرى بالاقتراع السري".

من جانبها، قالت سيندي إسترادا، مديرة الاتحاد في "ستيلانتيس" في بيان، إنّ اتحاد العاملين بقطاع السيارات يتطلع إلى التوصل إلى اتفاق "يجعل هذا المصنع الجديد خاضعاً لاتفاقنا الرئيسي بخصوص بنود الأجور والمزايا التقليدية".

وكانت شركتا "ستيلانتيس" و"سامسونغ" قد توصلتا إلى اتفاق مبدئي يقضي بتشكيل مشروع مشترك لبناء مصنع بطاريات أمريكي في أكتوبر الماضي. وتمتلك "سامسونغ" 51% من المشروع، فيما لدى "ستيلانتيس" 49% منه، وقد يصل استثمار الشركتين في مصنع إنديانا في النهاية إلى 3.1 مليار دولار.

دعم جماعي

قالت "مؤسسة إنديانا للتنمية الاقتصادية" إنها تعهّدت بتقديم 186.5 مليون دولار لدعم المشروع، شاملة الإعفاءات الضريبية ومنح التدريب وتحسينات البنية التحتية والمدفوعات المرتبطة بأهداف الأداء. وأوضحت المؤسسة أن "هوارد كاونتي" و"ديوك إنرجي إنديانا" وشركة الخدمات العامة بشمال إنديانا و"تحالف التنمية الاقتصادية لكوكومو الكبرى" يقدمون حوافز إضافية، دون أن تحدّد المؤسسة قيمة المبلغ.

وتعهدت "ستيلانتيس"، المالكة للعلامات التجارية للسيارات "جيب" و"بيجو" و"رام"، ببيع 5 ملايين سيارة تعمل بالبطاريات الكهربائية بحلول نهاية عام 2030. وتهدف الشركة إلى جعل جميع مبيعاتها من سيارات الركاب الأوروبية كهربائية بالكامل بحلول ذلك الوقت، بالإضافة إلى جعل نصف مبيعاتها من السيارات والشاحنات في أمريكا الشمالية إما هجينة وإما تعمل بالبطاريات الكهربائية بشكل كامل.

وفي شهر مارس الماضي، أعلنت "ستيلانتيس" ومنافستها "إل جي إنيرجي سوليوشن" (LG Energy Solution) عن مشروع مشترك بقيمة 4.1 مليار دولار لبناء مصنع جديد لبطاريات السيارات الكهربائية في وندسور بكندا.