روسيا وإيران تعتزمان تعزيز العلاقات التجارية في مواجهة عقوبات أمريكا

روسيا وإيران تحاولان فك الحصار الأمريكي عبر زيادة التجارة والاستثمار
روسيا وإيران تحاولان فك الحصار الأمريكي عبر زيادة التجارة والاستثمار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت روسيا إنها تعمل على تقوية التجارة مع إيران، بما يعزز اقتصادات البلدين في ظل مواجهتهما لعقوبات أمريكية شديدة.

ذكرت وكالة "إنترفاكس" أن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء قال في اجتماع مع شركات في طهران: "نحن في طريقنا لزيادة التعاون التجاري والاقتصادي واللوجستي والاستثمار والمالي والمصرفي، على الرغم من الضغوط غير المسبوقة التي تعاني منها روسيا". وأضاف أن التجارة بين روسيا وإيران زادت بأكثر من 10% في الربع الأول.

يزور نوفاك، الذي يشارك في رئاسة اللجنة الحكومية البينية الروسية-الإيرانية ويشرف على شؤون الطاقة الروسية، طهران، إذ تسعى الدولتان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية. وارتفعت التجارة بين الدولتين 81% إلى مستوى قياسي بلغ 3.3 مليار دولار في عام 2021، لكن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال إنّ هذا المستوى "غير مقبول"، وتعهد بزيادة التجارة الثنائية إلى 10 مليارات دولار سنوياً.

اقرأ أيضاً: روسيا أمامها يوم واحد لتجنُّب أول تخلُّف عن سداد ديون منذ 100 عام

تفرض الولايات المتحدة عقوبات على صناعات الطاقة في كلا البلدين، رداً على غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا، وبعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

صرح نوفاك: "نحن على استعداد لمواصلة تنفيذ المشاريع التي جرى البدء فيها بالفعل وإطلاق مشاريع جديدة".

من بين هذه المشاريع توسعات محطة بوشهر النووية التي أنشأتها روسيا. وقال بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إنّ المحادثات مع موسكو مستمرة حول المرحلتين الثانية والثالثة للمنشأة، اللتين ستتطلبان "كثيراً من الاستثمار".

وفقاً لنوفاك، فإنّ لدى موسكو أيضاً اهتماماً بتطوير ممرّ النقل بين الشمال والجنوب الذي تأجل لفترة طويلة، وهو طريق شحن بالسكك الحديدية من روسيا إلى الهند، من شأنه أن يعزز التجارة من منطقتي بحر قزوين والخليج العربي.