روسيا: سندفع ديوننا بالروبل لمستثمري الولايات المتحدة

قصر الكرملين الكبير (إلى اليسار)، وكاتدرائية التبشير، في موسكو، روسيا
قصر الكرملين الكبير (إلى اليسار)، وكاتدرائية التبشير، في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستسدد روسيا مدفوعات خدمة ديونها الدولارية بعملة الروبل، لأنَّ انتهاء ثغرة العقوبات (عدم تجديد أمريكا لاستثناء السماح للبنوك والأفراد في الولايات المتحدة بقبول مدفوعات سندات الحكومة الروسية) يعني أنَّ موسكو لم تعد قادرة على سداد المدفوعات بالعملة الأمريكية.

قال وزير المالية أنطون سيلوانوف في بيان: "الوضع الحالي ليس له أي علاقة بعام 1998، عندما لم يكن لدى روسيا أي أموال كافية لسداد ديونها" في إشارة إلى العام الذي تخلّفت فيه روسيا عن سداد نحو 40 مليار دولار من سنداتها المحلية.

قرار أمريكي يهدد بتعثر روسيا في سداد مدفوعات السندات

جاء إعلان موسكو بعد يوم من تأكيد الولايات المتحدة انتهاء فترة الإعفاء، مما خلق أرقاً آخر لروسيا، في الوقت الذي تحاول فيه موسكو إيصال الأموال للمستثمرين، وتجنّب إعلانها في حالة تخلف عن السداد.

قال سيلوانوف إنَّ روسيا تواجه "وضعاً مصطنعاً أوجدته دولة غير صديقة.. لدينا المال والاستعداد للدفع".

أوضحت الوزارة أنَّ المدفوعات بالروبل سيتم تحويلها إلى حسابات المستثمرين الأجانب من الفئة"C"، والتي سيكونون قادرين على الوصول إليها بعد التقدّم بطلب إلى جهة المقاصة والتسويات الوطنية الروسية.

روسيا: العقوبات ستحدد مدى قدرة حاملي السندات الأجانب على تلقي أموالهم

يتم دفع روسيا نحو تخلف محتمل عن السداد نتيجة العقوبات والقيود المفروضة بسبب غزوها أوكرانيا. سيتم منع البنوك والأفراد الأمريكيين من قبول مدفوعات السندات من الحكومة الروسية في الساعة 12:01 صباحاً بتوقيت نيويورك، اليوم الأربعاء.

ومن المنتظر أن تسدد روسيا حوالي 100 مليون دولار من مدفوعات الديون الخارجية يوم الجمعة. نظراً لانتهاء الثغرة (عدم تجديد استثناء حصول البنوك والأفراد الأمريكيين على مدفوعات السندات الروسية) كما كان متوقَّعاً، فقد بدأت في تحويل الأموال الأسبوع الماضي لاستباق القيود الجديدة. وقالت في ذلك الوقت إنَّه نظراً لإرسال الأموال إلى وكيل الدفع؛ فقد تم الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون.