مصر تستبدل نظام المزايدات في التنقيب عن الذهب بالتفاوض المباشر

فرص واعدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية بمصر
فرص واعدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية بمصر المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، نظام المزايدات فى طرح المناطق الجديدة للتعدين والتنقيب والبحث عن الذهب مؤقتاً، واعتمدت المفاوضات المباشرة للتعاقد مع الشركات، وذلك بعد انتهاء المزايدة الثانية للتنقيب عن المعدن الأصفر مؤخراً، والتي شهدت إقبالاً ضعيفاً مقارنة بالمزايدة الأولى، بحسب مصدر مطلع لـ"الشرق".

مصر تمنح 11 شركة ترخيصاً للتنقيب عن الذهب.. وتوقف التفاوض مع ساويرس

فازت 4 شركات محلية وعالمية، بالمزايدة الثانية للتنقيب عن الذهب التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية، في الصحراء الشرقية. الشركات الفائزة، هي: "عنخ ريسورسز"، و"آخ غولد" التابعة للملياردير، نجيب ساويرس، و"التعدين الكندية لوتس غولد"، و"مارين لوجيستك".

مصر توقع أول عقود للبحث عن الذهب مع شركات كندية ومحلية

خطوة إيجابية

قال يوسف الراجحي، مدير عام الشركة الفرعونية لمناجم الذهب، والمدير التنفيذي لشركة السكري سابقاً، لـ"الشرق" إن قرار وقف نظام المزايدات، خطوة إيجابية من الوزارة في طريقة التعامل مع منظومة تعدين الذهب، مشيراً إلى أن نظام المزايدات غير موجود في معظم دول العالم، ولا يصلح لمجال تعدين الذهب.

سيتم الاعتماد خلال الفترة المقبلة، على المفاوضات المباشرة بين هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية وبين الشركات والمستثمرين الراغبين فى الحصول على المناطق الجديدة للتعدين عن الذهب، بحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته.

فازت 11 شركة للبحث والتنقيب عن الذهب خلال الجولة الأولى من المزايدة التى طرحت فى مارس العام 2020، منهم 7 شركات عالمية و4 مصرية، بعد تقدم نحو 17 شركة للمنافسة.

"سنتامين" تعلن زيادة احتياطي ذهب منجم السكري في مصر بأكثر من مليون أوقية

معادن نفيسة

تفضيل أفريقيا

شركات التنقيب الكبرى تُفضّل أفريقيا عن مصر رغم المخاطرة وغياب الأمن وتدهور البنية التحتية، بسبب عدم وجود تسهيلات ورؤية وقانون شفاف وجاذب للمستثمرين العالميين في مصر، بحسب الراجحي.

يوجد في مصر شواهد تعدينية لم يتم استغلالها بعد، ويُعدّ منجم السكري، المنجم الوحيد لإنتاج الذهب بشكل تجاري في مصر.

إنفوغراف.. نمو صادرات الذهب السوداني 39% في عام 2021

بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، فإنه يجري حالياً الاستعداد لبدء الإنتاج التجريبي من كشف إيقات للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص. حيث تستهدف استثمار مليار دولار فى قطاع التعدين بحلول العام 2030.

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري، في مقابلة سابقة مع "الشرق" أن مصر بصدد تأسيس شركة لإنشاء أول مصفاة للذهب بتكلفة 100 مليون دولار (1.72 مليار جنيه)، بحيث تستطيع دمغ الذهب المحلي أو الخارجي بالكود الدولي المعترف به (9999)، مشيراً إلى أن المصفاة ستخدم الدول المجاورة مثل السودان والسعودية وغيرها، خاصة في ظل وجود الدرع العربي النوبي.

"المركزي" المصري يرفع مشترياته من ذهب "السكري" 60% إلى مليار جنيه

إقبال ضعيف

الإقبال على المزايدة الأخيرة أقل نسبياً مقارنة بالمزايدة العالمية الأولى نظراً لتداعيات جائحة كورونا، وطرح أغلب المناطق الواعدة في وقت سابق على المستثمرين العالميين، بحسب المصدر الحكومي.

تتطلب المناطق الجديدة عمليات استكشاف ومسح جيولوجى تحتاج لشركات ومستثمرين ذي مخاطرة فى التنقيب عن الذهب.

تضمنت المزايدة العالمية للذهب لعام 2020 فى جولتها الأولى إجمالى 320 قطاعاً على مساحة حوالى 56 ألف كيلو متر مربع فى الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، وتم الإعلان عن نتائج المزايدة فى نوفمبر2020.

وقّعت وزارة البترول في فبراير من العام الماضي مع 4 شركات 10 عقود للتنقيب عن الذهب باستثمارات إجمالية قدرها 11 مليون دولار. وفي يوليو الماضي، وقّعت الحكومة 4 عقود للتنقيب عن الذهب مع شركة التعدين الكندية "بي تو جولد" والأسترالية (سنتامين) التي تدير وتشغل منجم السكري، باستثمارات تتجاوز 17 مليون دولار.

مخاطرة عالية

يُعدّ الاستثمار التعديني ذو مخاطرة عالية، بسبب تكلفته المرتفعة وتوقعات الاستخراج غير المؤكدة، حيث يقوم المستثمر بضخ ملايين الدولارات في عمليات الاستكشاف التي غالباً لا ترتقي إلى الاستغلال والإنتاج إلّا في عدد محدود من المشاريع، بحسب الراجحي.

وقّعت شركة "آخ غولد" التابعة للمياردير، نجيب ساويرس، العام الماضي 4 عقود للتنقيب عن الذهب في 9 قطاعات في الصحراء الشرقية، باستثمارات تبلغ 4.1 مليون دولار، وذلك ضمن المزايدة الأولى.

كما وقّعت شركة "لوتس غولد" على عقود للتنقيب في 11 قطاعاً باستثمارات 9 ملايين دولار، في حين فازت "عنخ ريسورسز" بأول رخصة للتنقيب عن الذهب في منطقة وادي دارا في الصحراء الشرقية، والتي كشفت عن خططها للتوسع ضمن منطقة الدرع العربي النوبي، والتي تضم السعودية والسودان ومصر.

تطوير وتأهيل الثروة المعدنية فى مصر سوف يُدرّ عائداً سنوياً لن يقل عن تريليون جنيه، ويوفر حوالي 4 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بحسب الراجحي.