"أجيليتي" لـ"الشرق": صفقة الاستحواذ على "جون مينزيس" في طريقها الصحيح

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري العمل حالياً على إتمام صفقة استحواذ أجيليتي على شركة "جون مينزيس" البريطانية لخدمات المطارات، وهي في طريقها الصحيح لإنجازها قريباً، بحسب طارق سلطان، الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية المدرجة، الذي قال في مقابلة مع "الشرق" على هامش منتدى دافوس اليوم، إن الشركة تخطط للتوسع بالاستثمار في التقنيات الجديدة وسلاسل التوريد، والاستحواذ على الشركات، والعقارات الصناعية والمخازن والتجارة الإلكترونية.

"جون مينزيس" البريطانية ترفض عرضاً للاستحواذ عليها من "ناس" الكويتية

كانت شركة "ناشيونال لخدمات الطيران" (ناس) التابعة لأجيليتي الكويتية قد أعلنت الاستحواذ على شركة جون مينزيس مقابل 749 مليون دولار، نهاية مارس الماضي.

"ناس" الكويتية تزيد حصتها في "جون مينزيس" البريطانية

حدد سلطان 4 أسباب رئيسية وراء أزمة سلاسل التوريد هي كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، والصراع الصيني الغربي، والتغييرات البيئية، معتبراً أن جميع العوامل السابقة ما عدا البيئية هي مرحلية ومؤقتة.

تستحوذ الدول الناشئة على 66% من البضائع المصنعة عالمياً، و70% من عدد سكانها شباب.

وقَّعت شركة ترايستار للنقليات، التابعة لشركة أجيليتي للمخازن العمومية، اتفاقية استحواذ على حصة "إتش إن أيه جروب" البالغة 51% في مشروع مشترك مع مجموعة "جلينكور"، بقيمة 215 مليون دولار.

الرئيس التنفيذي لـ"أجيليتي": لهذه الأسباب استثمرنا 35 مليون دولار في "كوينز جامبيت"

النتائج السنوية التي حققتها الشركة استثنائية وأتمنى تكرارها، بحسب سلطان، الذي قال إن الأداء التشغيلي للشركة في تحسن ملحوظ في الربع الأول، نتيجة لتنويع استثمارات الشركة.

تضاعفت الأرباح الصافية للشركة بنحو 23 مرة خلال العام 2021، لتتجاوز 977 مليون دينار كويتي، متخطية توقعات المحللين. وقررت الجمعية العمومية للشركة توزيع أسهم منحة بنسبة 20%، بالإضافة إلى توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 20% من رأس المال عن عام 2021.

دعا سلطان الشركات التي واجهت أزمات بسبب نقص السلع، إلى تنويع مصادر وارداتها والانفتاح أكثر على العولمة، متوقعاً أن تشهد الأسواق خلال الفترة المقبلة حركة تصحيحية بسبب الركود العالمي وتقلص الاستثمارات التي تضخها الدول في الشركات خلال الفترة المقبلة.

استثمرت أجيليتي الكويتية 35 مليون دولار في شركة كوينز جامبيت وهي شركة قيد النمو، ستعمل على استهداف الشركات لتقديم مستدامة في مجالات الطاقة النظيفة والرعاية الصحية والتكنولوجيا المالية.